تعرف على كل ما تقدمه منصة تشغيل ابل iOS 9.3 في مجموعة من أفضل المميزات التي ترغب من خلالها شركة ابل ان تدعم المستخدم بتجربة جديدة على هواتف الأيفون وأجهزة الأيباد والأيبود أيضا.

iOS 9.3-iphone-ipad

تقدم ابل هذه الترقية لمنصة تشغيل iOS 9.3  المتوافقة مع الإصدارات السابقة من هواتف الأيفون التي أطلقت منذ عام 2011، والتي من أهمها هواتف الأيفون iPhone 4s، هذا الى جانب هواتف الأيفون الراقية 6 iPhone، iPhone 6s الى جانب هاتف الأيفون 6s Plus التي ستتميز بتجربة مميزة وسلسة في هذه الترقية.

لكن ما هي المميزات الجديدة التي تقدمها منصة تشغيل iOS 9.3 لعملاء ابل؟

Night Shift

1-خاصية Night Shift

بالطبع أكثر المميزات المنتظرة من منصة تشغيل iOS 9.3، هي خاصية Night Shift للرؤية الليلية، التي تدعم المستخدم بتغيير حدة الألوان وفقا لوقت العرض على شاشة هواتف الأيفون أو أجهزة الأيباد، حيث يمكن لهذه لخاصية الجديدة على منصة تشغيل ابل iOS أن تخفض من اللون الأزرق في شاشة هواتف الأيفون على مدار اليوم، حيث يتحول لون الشاشة الى اللون الأصفر بشكل تدريجي على مدار اليوم.

وتدعم هذه ميزة Night Shift المستخدم في الرؤية الليلية فتبدأ الشاشة في التحول بشكل تلقائي بدءا من وقت الغروب، ويمكن للمستخدم تحديد التوقيت على هاتف الأيفون أو جهاز الأيباد بسلاسة من خلال Control Center، وذلك من خلال النقر على أيقونة sun/moon، ومن ثم يمكن للمستخدم تحديد التوقيت لتعمل خاصية Night Shift بشكل تلقائي.

وقد حددت شركة أبل بعض الإصدارات القديمة من هواتف الأيفون التي لن يتمكن المستخدمين فيها التحكم في حدة الألوان وهو هاتف الأيفون iPhone 5، الايفون 5c، الجيل الخامس من iPod touch، هذا الى جانب أجهزة الأيباد ميني iPad، iPad 2، الأيباد iPad 3 هذا الى جانب أجهزة الأيباد iPad 4.

Notes- Touch ID

2-خاصية حماية تطبيق الملاحظات بالباسورد واستشعار البصمة Touch ID

إذا كان لديك مجموعة من البيانات والمعلومات الهامة في تطبيق الملاحظات Notes app، فيمكنك أن تتمتع اليوم بخاصية تأمين الملاحظات الجديدة باستشعار البصمة التي يمكن تنشيطها اليوم من خلال الترقية لمنصة تشغيل iOS 9.3 الجديدة، وتتيح الترقية الجديدة أيضا تأمين ملاحظات محددة في التطبيق دون غيرها على الكثير من هواتف الأيفون، ولهواتف الأيفون المميزة باستشعار البصمة بشكل خاص يمكن أيضا تأمين بعض الملاحظات باستشعار البصمة.

أيضا يمكن للمستخدم النقر على lock button لضبط عبارة أو كلمة للمرور الى جانب رسالة تذكير أيضا، حيث يمكن للمستخدم التسجيل بكلمة مرور واحدة لفتح كل ملاحظة على حدا، أيضا يمكن لهواتف الأيفون التي تعمل بخاصية البصمة أن تدعم المستخدم في فتح الملاحظات بقراءة البصمة.

عنوان الملاحظة أو الكلمات الأولى فيها ستكون مرئية للمستخدم، لذا إذا أردت أن تحصل على خصوصية أكثر عليك أن تتأكد من عدم ارفاق أي معلومات خاصة أو سرية في السطور الأولى للملاحظة، كما أكدت أبل على الحصول على ترقية منصات التشغيل على كافة الأجهزة المستخدمة في تطبيق الملاحظات لمزامنة الخاصية الجديدة.

3-تحديث تطبيق الأخبار News app لمنصة تشغيل iOS 9.3

حرصت شركة ابل على إضافة بعض التحسينات على التطبيق الاخباري News app، وذلك من خلال إضافة ميزة تشغيل الفيديو من خلال العنوانين الرئيسية للأخبار، كما تتيح الترقية الجديد لمنصة تشغيل iOS 9.3 عرض التطبيق الاخباري بكامل الشاشة على هواتف الأيفون أو أجهزة الأيباد أيضا، وهي خاصية تظهر بأفضل عرض من خلال هاتف iPhone 6s Plus.

كما يقدم التطبيق ميزة التمرير السريع لإضافة اعجاب على الاخبار، حفظ الأخبار أو مشاركتها أيضا، كما تقدم منصة iOS 9.3 الأخبار الرئيسية والأكثر أهمية في الجزء العلوي من قائمة الأخبار.

Activity To Health Dashboard

4-دعم تطبيق اللياقة البدنية Health Apps في منصة تشغيل iOS 9.3

تدعم الترقية الجديدة لمنصة تشغيل iOS 9.3 من ابل إضافة الإحصاءات الخاصة بساعة ابل الذكية من تتبع أنشطة المستخدم على لوحة خاصة بتطبيق اللياقة على هواتف الأيفون Health app Dashboard، حيث يمكن للمستخدم الحصول على رسوم بيانية تظهر تطور الأنشطة المختلفة للمستخدم.

أيضا سيحصل المستخدم على التوصيات المقترحة له في تطبيقات الصحة واللياقة البدنية في App Store التي تتوافق مع الأنشطة المراد رصدها.

كما تظهر الترقية الجديدة لمنصة iOS 9.3 تطبيق Activity app في الشاشة الرئيسية تلقائيا عند الاقتران بساعة ابل الذكية Apple Watch، كما يضم التطبيق مزيد من المعلومات المفصلة عن الأنشطة التي تم رصدها من خلال ساعة ابل الذكية، الى جانب تسجيل أكثر دقة لجدول زمني للأنشطة التي قام بها المستخدم.

3D Touch

5-خاصية 3D Touch في منصة تشغيل iOS 9.3 بتجربة أفضل

لتكون خاصية قوة اللمس التي أطلقتها ابل للمرة الأولى من خلال هاتف الأيفون iPhone 6s، فعالة أكثر لدى مستخدمي هواتف الايفون من المتوقع أن تتوافق التطبيقات مع هذه الخاصية.

ولقد اضافت الترقية الجديدة لمنصة تشغيل ابل iOS 9.3، ميزة التنشيط السريع للتطبيقات من خلال هذه الخاصية، كما يمكن من خلال هذه الخاصية تنشيط ايقونة التطبيق والاعدادات، أخبار الطقس، البوصلة الى جانب ميزة تنشيط متجر ابل App Store بشكل سريع أيضا يمكن للمستخدم تنشيط سريع لمتجر iTunes، وتنشيط تطبيق الصحة واختيار اعدادات سريعة له، أيضا تعد خاصية 3D Touch أفضل وأسرع طريقة لتنشيط الاعدادات الخاصة بالبلوتوث والوايرلس أيضا.

CarPlay-iOS 9.3

6-تحديث واجهة CarPlay في منصة تشغيل iOS 9.3

تجربة جديدة تقدمها شركة ابل في واجهة CarPlay من خلال ترقية iOS 9.3، وذلك من خلال تحديث علامات التبويب في Apple Music، أيضا تم إضافة خاصية Nearby لتطبيق الخرائط Maps app، وهي احدى المميزات الرائدة التي تحدد الأماكن والخدمات المحيطة بك وفقا لموقع المستخدم.

Full Screen Video

7-عرض بكامل للشاشة للفيديو الإعلاني والاغاني المصورة في iOS 9.3

هي أحدى المميزات المنتظرة في منصة تشغيل ابل iOS، والتي لم تحصل عليها الإصدارات السابقة من منصة التشغيل، لكن اليوم يمكن لمستخدميiOS 9.3 الحصول على عرض بكامل الشاشة لمحتوى الفيديو الإعلاني الى جانب الأغاني المصورة.

ويمكن للمستخدم تنشيط عرض الفيديو بكامل الشاشة من خلال النقر المزدوج على الأسهم الظاهرة في أعلى الشاشة. أيضا كان من المتوقع أن تقدم ابل خاصية عرض صورتين في الوقت نفسه من خلال عرض الصورة الثانية في أحد أركان الشاشة الا أن هذه الخاصية لم تكن من بين المميزات الجديدة لمنصة ابل.

iBooks

8-مزامنة ملفات PDF مع البرامج السحابية في iOS 9.3

الأن من خلال الترقية الجديدة لمنصة تشغيل ابل iOS 9.3 يمكن للمستخدم أن يتمتع بتحديث تطبيق iBooks، الذي سيعرض عليك بشكل تلقائي عند تنشيط التطبيق اختيار مزامنة الملفات على تطبيق ابل السحابي iCloud.

ويمكن للمستخدم تخزين أي من ملفات PDF سحابيا وفقا للسعة التخزينية في التطبيق، كما يدعم التطبيق فلترة الملفات وفقا للمحتوى، من الكتب أو الكتب الصوتية التي يمكن للمستخدم الحصول عليها من خلال iTunes.

Multi-User Mode

9-دعم تعدد المستخدمين على أجهزة الأيباد

وتدعم هذه الخاصية الأغراض التعليمية على أجهزة الأيباد، حيث تقدم منصة iOS 9.3 على أجهزة الأيباد وضع جديد يدعم ضبط أكثر من حساب للمستخدمين على أجهزة الأيباد، ويمكن أن تدعم هذه الميزة المؤسسات التعليمية في تنشيط أجهزة الأيباد لأكثر من طالب.

أيضا من خلال منصة iOS 9.3 سيتم مزامنة كافة التطبيقات المستخدمة الى جانب الكتب، الملفات الخاصة لكل مستخدم على جهاز الأيباد عند التسجيل، كما يتم حذف الحسابات الخاصة بالمستخدمين السابقين مع التاريخ عند انتهاء سعة التخزين، وهي أحد المميزات المتوقع نشرها على كافة أجهزة ابل في الترقية القادمة من منصة iOS 10.

Multiple Apple Watches

10-الاقتران باثنين من ساعات ابل الذكية في منصة iOS 9.3

كان استخدام أكثر من نموذج من ساعات ابل الذكية، او السوارات عملية مرهقة للمستخدم تتطلب الغاء الاقتران بالتصميم الأول للساعة الذكية استعدادا للاقتران بالإصدار الأخر، الا ان ابل تضيف الى مميزات الترقية الجديدة iOS 9.3 ميزة رائدة تدعم مستخدمي ساعات ابل الذكية بالتبديل السريع بين إصدارات الساعة مع ميزة التبديل بين أكثر من ساعة واقرانها بهاتف الايفون دون الحاجة الى حذف أي من الساعات التي يتم اقرنها، على أن يتم ترقية ساعات ابل الذكية الى منصة watchOS 2.2.

iOS 9.3

 تحسينات أخرى في منصة iOS 9.3 اضافتها ابل

-إضافة منصة iOS 9.3 تحسينات الى المكالمات الصوتية عبر الوايرلس WiFi التي دعم الاتصال بين هواتف الأيفون من خلال إشارة الأنترنت دون استخدام اتصالات بتكلفة عبر شبكة الاتصالات.

-أيضا تم توسيع نطاق ميزة Siri للأوامر الصوتية لتشمل لغات جديدة لماليزيا، فنلندا.

-إمكانية تكرار صور Live Photos لإنشاء صور عالية الجودة لكن ثابتة من الصور الاصلية

-في هواتف الأيفونiPhone 6s يمكن استخدام خاصية 3D Touch لتنشيط التطبيق، وتفعيل الاهتزازات للملاحظات المضافة حديثا.

-أيضا تدعم ابل لوحة المفاتيح الذكية لجهاز iPad Pro من خلال النظام iOS 9.3، وذلك من خلال إضافة مزيد من الاختصارات الحصرية للتطبيقات على الجهاز، حيث يمكن مثلا استدعاء الشاشة الرئيسية من خلال اختصار Cmd+H.

-واجهات برمجة جديدة للمطورين في منصة iOS 9.3 لإدارة الملحقات.

كيفية تحميل منصة iOS 9.3؟

يمكن للمستخدم التوجه الى الاعدادات Settings ثم الى فتح الاعدادات، ومن ثم اختيار عام General، ومنها الى تحديث البرمجيات Software Update، لتبدأ عملية تحديث نظام تشغيل ابل لهواتف الايفون وأجهزة الايباد على الفور.

 

المصدر

أترك تعليقًا

إطمئن، لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.