قد يؤدي تحميل الكثير من البرامج على أجهزة ماك Mac الى بطأ سرعة الجهاز في النهاية، فحتى حاسبات ماك Mac الراقية التي تنتجها شركة أبل Apple، يمكن أن تختبر فيها عند نقطة محددة المشكلات ذاتها التي تشتهر بها حاسبات ويندوز، ولتتفادى بطأ حاسب ماك Mac أو لتستعيد سرعته من جديد فيمكنك متابعة استعراضنا لأهم الطرق لاستعادة سرعة جهاز ماك.

Stop-programs-launching automatically-Mac

1-إيقاف التشغيل التلقائي للتطبيقات في حاسب Mac

يدعمك تحديد التطبيقات التي تحتاج الى أن تعمل تلقائيا على حاسب ماك Mac في أن تستعيد سرعة حاسبك بشكل كبير، فهناك الكثير من التطبيقات التي قد لا تحتاج اليها الا أنها تعمل تلقائيا ما أن تبدأ بفتح الحاسب، فاذا أردت أن تستخدم هذه المساحة المستهلكة في حاسب ماك Mac على الوجه الأمثل، فعليك أن توقف عمل هذه البرامج لتحصل على أداء أسرع بالتأكيد من حاسبك.

ويمكنك تنفيذ ذلك بطريقة بسيطة عن طريق نظام الدعم في Preferences dialog قم باختيار Users & Groups ومن ثم قم بالتبديل إلى Login Items tab، فإذا وجد أي تطبيق داخل القائمة التي تظهر أمامك لا ترغب في إطلاقه قم باختياره، بالتالي قم بالضغط على زر minus، وسيتم عندها إزالته من قائمة البرامج التي تعمل بشكل تلقائي عند فتح الحاسب.

Delete-unused-in-Mac

2-حرر الذاكرة على حاسب Mac

تكدس الملفات والتطبيقات على حاسب Mac له دور كبير في بطأ سرعة الحاسب، لذا عليك تحرير الذاكرة وحذف أي من الملفات أو التطبيقات التي لا تحتاج اليها، فهي الطريقة الأمثل دائما في استعادة سرعة الجهاز بمساحة كافية في الذاكرة، هذا الى جانب مسح ذاكرة التخزين المؤقت الخاصة بالمتصفح أيضا.

وحذف الملفات أو تحريكها إلى مكان أخر بداية جيدة، ويمكنك إدارة ملحقات المتصفح بالبحث في إعدادات Chromeأو Firefoxأو أي متصفح أخر قمت بتثبيته، ثم قم بإفراغ المتصفح لإلغاء التطبيقات، بسحبها ووضعها في سلة المهملات.

install- clean-up-program-Mac

3-تطبيق احترافي لمسح وتنظيف حاسب Mac

يمكنك أن تقوم باستخدام الكثير من أدوات التنظيف المتخصصة التي تقوم بعمل رائع على الأجهزة التي تعمل بمنصة تشغيل OSX، ومن أهم هذه البرامج التي يمكن لك أن تبدأ بتثبيتها تطبيق CleanMyMac الذي يصل سعره الى 40 دولار، حيث يقوم بإزالة الملفات غير المرغوب بها بضغطة واحدة والتي منها اللغات الإضافية المحملة في التطبيقات، وكذلك تطبيق AppZapper الذي يصل سعره الى 12,95دولار، ويدعم المستخدم في الغاء تثبيت التطبيقات والملفات الخاصة بها نهائيا من حاسبات Mac.

وهناك أيضا تطبيق Disk Doctor الذي يستحق أن تلقي نظرة عليه حيث يتمتع بقدرة كبيرة على تحديد واكتشاف وتصنيف الملفات غير الضرورية ثم إزالتها من الجهاز الخاص بك لتحصل في النهاية على السرعة المطلوبة من جهاز ماك.

software- up to date-Mac

4-تحديث التطبيقات على حاسب Mac أو إعادة تثبيتها

إذا أردت أن تجعل حاسب ماك Mac الخاص بك يعمل بسلاسة أكثر عليك أن تتبع التحديثات التي تظهر لك من خلال متجر التطبيقات وخاصة عندما يتعلق الأمر بتحديثات منصة التشغيل OS، فعادة ما تكون التحديثات لسد ثغرات أو لإصلاح خلل ما، وكذلك فإن التحديثات تهدف لجعل تجربتك كمستخدم أفضل.

ويمكنك أن تقوم إما بمسح كل شيء والبدء من جديد مع التحديث الجديد أو أن تقوم بعمل نسخ الاحتياطي لحماية كل الملفات الهامة ومن ثم التحديث لتحصل على أفضل وأسرع أداء للحاسب.

المصدر

أترك تعليقًا

إطمئن، لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.