العديد من الأسباب التي قد تدفعك الى شراء أجهزة الحاسبات المتحولة 2 في 1، فهي تقدم الدعم السريع أثناء التنقل بلوحة مفاتيح يمكن أن تتعلق في أي وقت لدعم المستخدم في إدارة برامج الحاسب، أو استخدام المفاتيح للكتابة، كما يمكن أن يتحول بشكل سريع لجهاز لوحي يدعم المستخدم في الألعاب أو في الدردشة على الشبكات الاجتماعية من الفيس بوك وغيره، لكن ما هي الركائز الأساسية لشراء جهاز حاسبك القادم؟ هذا ما يمكنك أن تتعرف عليه من خلال عرضنا القادم.

acer-one

بداية هل تحتاج الى جهاز حاسب متحول 2 في 1؟

لا شك أن الحاسبات المتحولة 2 في 1 تقدم الدعم للمستهلك كالحاسبات التقليدية، الا أنها لم تصمم لتدعم أي فئة من المستهلكين، لكن إذا كنت لن تحتاج الى حاسب متحول الى جهاز لوحي، فعليك ان تختار الحاسبات التقليدية بدون شاشة بخاصية اللمس، فهذه الفئة من الحاسبات يمكن أن تدعمك بعمر أطول للبطارية.

وقد انخفضت أسعار أجهزة الحاسبات المتحولة في الفترة الحالية بشكل كبير، الا أنها تحاكي أسعار الحاسبات صغيرة الحجم أيضا، لذا إذا أردت الحصول على حاسب يدعمك في تحرير الفيديو، الألعاب ذات الجرافيك العالي، فعليك أن تختار بدقة في الحاسبات المتحولة 2 في 1، فأغلب هذه الحاسبات لا تقدم معالج رسوم مميز لتدعمك في هذه المهام.

لكن قدرة الحاسبات المتحولة على أن تكون مرنة في دعم المستخدم تجعلها اختيار مناسب أيضا لدعم المستهلك في تحرير الفيديو أو في تجربة مميزة في الألعاب، كما ان هذه الفئة من الحاسبات تطور بشكل سريع لدعم المستخدم في هذه المهام أيضا، لذا هناك بعض المواصفات التي عليك أن تحرص على البحث عنها في هذه الحاسبات.

1-حجم الحاسب المتحول 2 في 1

يعد الحجم في الحاسبات المتحولة هدفك الأول في اختيار الحاسب، لذا عليك أن تعرف ما هو الحجم المفضل اليك وفقا لاستخدامك، فاذا كنت أحد الطلاب مثلا، فعليك اختيار الحاسبات المتحولة صغيرة الحجم التي يسهل عليك حملها في الحقيبة، أو تحتاج الى هذه الفئة من الحاسبات للعروض التقديمية في العمل لذا فالشاشة كبيرة الحجم ستكون الأفضل لدعمك، أو أيضا الشاشة الكبيرة لمشاهدة الأفلام.

Microsoft Surface Pro 4

غالبا ما تتراوح شاشة أجهزة الحاسبات المتحولة ما بين 10 أنش وهي الاختيار الأمثل في هذه الفئة من الحاسبات، أو الحاسبات بحجم من 11 الى 13 أنش وهي الفئة التي ستدعمك في مختلف المهام، ومن هذه الحاسبات المتحولة هناك حاسب Microsoft Surface Pro 4 الى جانب حاسب لينوفو المتحول Lenovo Yoga 900، هناك أيضا الاحجام الضخمة في هذه الحاسبات والتي منها حاسب HP مع حجم شاشة يصل الى 15 أنش وهو حاسب Spectre x360 المتحول، وهو أحد الحاسبات التي تدعم المستخدم في العديد من المهام.

2-حدد اختيارك بين لوحة المفاتيح القابلة للفصل أو القابلة للانحناء

تأتي غالبا الحاسبات المتحولة 2 في 1 باثنين من التصاميم للمستهلك، حيث يمكن للتصميم الأول أن يدعم المستخدم بشاشة قابلة للفضل تماما، أو شاشة قابلة للانحناء، فاذا أردت أن تحصل على تجربة تحاكي الأجهزة اللوحية مع شاشة بخاصية اللمس دون أن تكون في حاجة ماسة الى لوحة المفاتيح للكتابة، فاختيارك الأمثل سيكون في الحاسبات المميزة بتصميم قابل للفصل تماما عن لوحة المفاتيح.

Dell XPS 12

وتضم هذه الفئة من الحاسبات حاسب مايكروسوفت Microsoft Surface Pro 4، حاسب HP المتحول Spectre x2 الى جانب حاسب ديل Dell XPS 12، وهي حاسبات مميزة بتصميم للأجهزة يدعم انفصال لوحة المفاتيح ليحاكي الأجهزة اللوحية بشكل كامل من خلال منافذ الجهاز اللوحي، أيضا يمكن تعليق لوحة المفاتيح عن طريق المغناطيس غالبا لتحصل على تجربة كاملة للوحة التتبع على الحاسب.

يمكن أيضا لأغلب الحاسبات التي يتم فصل لوحة المفاتيح فيها أن تدعم الانحناء للوحة المفاتيح لتثبيت الحاسب، أو لدعم المستخدم كغطاء للحاسب أيضا، وهناك بعض الحاسبات التي تدعم المستخدم في لوحة مفاتيح للكتابة مع لوحة تتبع أيضا، يمكن أن تختار الحاسبات المتحولة المميزة بلوحة المفاتيح القابلة للانحناء ومنها حاسب لينوفو Yoga 900، أو حاسب HP Spectre x360، حيث يمكن لهذه الحاسبات الانحناء حتى 360 درجة لتكون جهاز لوحي، أو شاشة عرض أيضا.

3-أفضل مواصفات وأفضل معالج في الحاسبات المتحولة

تأتي أغلب الحاسبات المتحولة 2 في 1 بمعالجات أنتل، لذا لن يجد المستخدم صعوبة في إيجاد المعالج الأنسب لدعمه بالأداء الذي تحتاج اليه، حيث وصلت هذه الحاسبات الى أعلى رقاقة المعالج من أنتل Core i7 الى جانب الجيل الجديد من معالج m7.

وتختلف رقاقات المعالج السابقة في عنصر رئيسي، ففي معالج m7 يتم التضحية بجزء من سرعة المعالج لدعم المستهلك بعمر أطول في البطارية، كما أن هذه المعالجات لا تحتاج الى مروحة لتبريد الحاسب.

HP- Spectre x360

وتحتوي أجهزة الحاسب المتوسطة غالبا على رقاقة معالج Core i3، i5، m3 الى جانب رقاقة معالج m5، وتقدم هذه المعالجات مواصفات متوازنة بين الأداء الجيد والسعر المعقول أيضا، ويمكن للحاسبات التي تضم هذه المعالجات ان تدعم المستخدم في الألعاب السريعة، هذا الى جانب بعض المهام الإنتاجية.

هناك أيضا الحاسبات المتحولة التي تحتوي على معالجات Celeron أو Atom، وتوجد هذه المعالجات في الحاسبات المتحولة منخفضة التكلفة، الا أن هذه الحاسبات لا تعد الأفضل في الأداء الذي تقدمه للمستخدم، لكن تكفي للاستخدام في برامج الدردشة أو الرد على البريد الالكتروني، الى جانب تصفح الأنترنت، أيضا يمكن أن تدعم المستخدم في مشاهدة عروض Netflix.

ذاكرة الوصول العشوائي القياسية المستخدمة في الحاسبات المتحولة تصل الى 4 جيجا بايت رام، لكن إذا أردت أن تحصل على أداء أفضل يمكن أن تختار ذاكرة وصول عشوائي تصل الى 8 جيجا بايت رام، كما يمكن أن تختار 16 جيجا بايت إذا أردت الحصول على أداء أفضل في الحاسب.

في سعة التخزين في الحاسبات المتحولة 2 في 1، يعد التخزين في سعة تخزين فلاشية SSD الاختيار الأمثل للمستخدم، لكن اذا أردت اختيار بسعر أقل تكلفة يمكنك أن تختار التخزين في الأقراص الصلبة التقليدية، أيضا تتميز السعة التخزينية في الحاسبات المتحولة منخفضة التكلفة بسعة تخزينية في eMMC في ذاكرة فلاشية، التي تدعم اتصال اللوحة الرئيسية ببطاقة تخزين.

وتحاكي سرعة التخزين في eMMC سعة التخزين في SSD، الا أنها تختلف في التسعير المنخفض الذي تقدمه للمستهلك، أيضا هناك بعض الحاسبات المتحولة التي تعتمد على التخزين السحابي لتخزين الملفات والتي تتميز أيضا بأداء أفضل للمستخدم.

Lenovo-Yoga-900

4-دقة العرض في شاشة الحاسبات المتحولة 2 في 1

تتميز الحاسبات المتحولة بالأسعار المعقولة بدقة عرض 1366 في 768 بيكسل، لكن دقة العرض المرشحة اليك في الحاسبات المتحولة 2 في 1 تكون بمواصفات 1920 في 1080 full-HD، حيث يمكن للمستخدم مع هذه المواصفات من دقة العرض أن يحصل على جودة أعلى في الصور، كما يمكن لبعض الشاشات أن تدعم المستخدم في عرض اثنين من النوافذ على الشاشة في نفس الوقت لتدعم تعدد المهام بكفاءة.

كما تأتي أيضا بعض الحاسبات من هذه الفئة بدقة عرض ووضوح بأعلى جودة مع شاشة quad-HD بدقة عرض 2560 في 1440 بيكسل، أو شاشة ultra-HD بدقة عرض 3840 في 2160 بيكسل، ويتميز هذا النوع من الشاشات بأدق تفاصيل لدعم المستخدم في تحرير الصور والفيديو.

وتحاكي دقة عرض Ultra-HD الشاشة بدقة عرض 4K للمحتوى التي تنتشر بشكل كبير في الفترة الحالية، مع أقراص Blu-ray الى جانب محتوى 4K على الأنترنت، وهي دقة عرض مميزة لمحتوى الأفلام، الا أن دقة العرض الأعلى تتطلب بالضرورة بطارية أقوى لذا عليك أن تهتم باختيار دقة العرض التي لا تستنفذ البطارية بشكل سريع.

5-حاسبات متحولة 2 في 1 تناسب ميزانيتك

تتراوح أسعار الحاسبات المتحولة 2 في 1 بين سعر 150 دولار وصولا الى 2.500 دولار، لذا هناك دائما الحاسب الذي يتوافق مع ميزانيتك الخاصة، لكن في الغالب يرتفع السعر مع ارتفاع مواصفات وحجم الحاسب المتحول.

وهناك الكثير من الحاسبات المتحولة 2 في 1 التي تناسب أي ميزانية، لكن الحاسبات منخفضة التكلفة بشكل واضح تأتي مع بطارية ضعيفة غالبا، يمكن أيضا أن تجد حاسبات متحولة تدعم معالج رسوم منفصل ومنها Surface Book، لكن هذا الحاسب يحتاج الى بالضرورة الى التضحية ببعض المواصفات.

أيضا هناك بعض الحاسبات التقليدية التي لا تختلف تكلفتها عن الحاسبات المتحولة 2 في 1، لذا إذا لم تكن في حاجة ماسة الى حاسب متحول، فهناك أيضا الحاسبات التقليدية التي تقل في تكلفتها أيضا عن الحاسبات المتحولة 2 في 1 وبالمواصفات ذاتها.

المصدر

 

أترك تعليقًا

إطمئن، لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.