قامت شركة أبل Apple بتحديث منصة CarPlay بشكل كامل، وهي أحد الخطوات التي تتخذها شركة أبل Apple لمواكبة التطور السريع في عالم التكنولوجيا.

Apple -CarPlay

على أرض الواقع يوجد الأن أكثر من مائة نموذج لمركبات تابعة لأربعين شركة لصناعة السيارات متاح بها تقنية شركة أبل الذكية Car play، مما يعني أن فرص أن تكون السيارة التي ستشتريها أو تستأجرها تدعم هاتف iPhoneكبيرة جدا.

أما تملكك الفضول حول ماهية car play وكيفية عملها؟ عليك أن تعرف أولاً لماذا طورت منذ البداية؟

السيارات تحتاج وقت كبير للتطور، أكثر مما تحتاجه المنتجات التقنية الشخصية، لذا في الوقت الذي تقوم فيه بشراء سيارة فإن نظام الترفيه والمعلومات المتاح بها سيكون بالفعل قديم جدا، وبعكس الهواتف الذكية والتي لها دورة إنتاجية قصيرة سنة أو سنتان على الأكثر فإن دورة إنتاج السيارة عادة ما تكون أطول.

فدورة إنتاج السيارات مختلفة كلية حيث يتم تعديل النموذج كل سنتان أو ثلاث، ويحتاج طرح نموذج جديد كليا في الفترة من أربع إلى ست سنوات وذلك للمركبات العادية، وتكون تلك الدورة أطول في حالة السيارات الفاخرة حيث يمكن أن تمتد إلى عشر سنوات، ولكن مع إضافة بعض التحسينات الرئيسية خلال تلك الفترة.

وخلال الخمس سنوات الأخيرة ضاقت تلك الفجوة كثيرا بين التقدم التقني والمركبات، ولكن عجز صناع السيارات عن دعم تحديث الخرائط والبرمجيات، ودعم التطبيقات بنفس سرعة أبل Apple وجوجل Google، ومن هنا كانت بداية تطوير منصة Carplay لتكون الحل الفاصل بين دورة السيارة وتطور الهواتف الذكية.

والسؤال الأهم الأن ما هي منصة Carplay؟

تقدم منصة أبل Car play لصناع السيارات القدرة على تبديل نظام الترفيه والمعلومات المعقد المتاح بالسيارة، بعرض من خلال واجهة الايفون التي تدعم مستخدمي الأيفون في الكثير من المجالات.

ولا تعد منصة car play نظام داخلي في السيارة يقوم لتشغيل واجهة iOS أو تطبيقات هذا النظام، الا أنها تصنع رابط يحاكي واجهة منصة تشغيل iOS مألوفة لعرض نظام المعلومات الترفيهي للسيارة، مما يتيح لك التحكم باختيار التطبيقات، من خلال شاشة العرض في الجهاز أو عبر الأوامر الصوتية.

بمجرد أن تبدأ بأقران هاتف الأيفون iPhone الى موصلات Lightning في سيارتك، ستظهر لك واجهة المستخدم الي تفضلها والتي تعد مألوفة لديك على شاشة سيارتك، ومن هنا بإمكانك استخدام وظائف الأيفون دون الحاجة للنظر إليه وإبعاد عينيك عن الطريق، فهي وسيلة آمنة سهلة وأكثر ملائمة لقيادة السيارة، وهو الهدف الرئيسي من منصة Carplay.

Apple CarPlay Chevrolet 2016

أي السيارات التي تدعم منصة Carplay من شركة أبل؟

يصل إجمالي الشركات المصنعة للسيارات التي تبيع أكثر من مائة نموذج يدعم الاتصال Carplay الى أربعين شركة، على سبيل المثال النماذج الجديدة لعام 2016 من سيارات الكاديلاك Cadillac، أو الشيفرولية Chevrolet تدعم Carplay، وهي بذلك على عكس سيارات منصة الاندرويد  Android Auto، التي يجب تحديث البرمجيات الخاصة بها الشهر المقبل.

كلا من شركة أودي Audi، وشركة هوندا Honda تطرح مع كل نموذج للسيارات CarPlay، أو خلال التحديثات في منتصف الدورة، أيضا لدى كلا من شركة Hyundai، وشركة كيا Ki بعض من نماذج أجهزة CarPlay في السيارات الخاصة بهم، لكن يتطلب تحديث البرمجيات الذي سيتم إطلاقها في وقت لاحق.

ووعدت فورد أن سيارتها SYNC 3 ستضيف دعم CarPlay مع نموذج عام 2017، بينما سيتم إضافته لنموذج العام في وقت أخر خلال العام.

وكذلك فإن مرسيدس بنزMercedes-Benz قد بدأت بدعم أحدث الموديلات بمنصة أبل، لكن ليس الخط بأكمله، وغالبية خط أنتاج فولكس واجن Volkswage فيما عدا Toureg، وEos تدعم Car play.

وقد تعهدت شركة فيات Fiat Chrysler بدعم الاندرويد Android Auto من خلال الإصدار الرئيسي لها بسيارة Uconnect ولكن لم تؤكد إلى الآن أي سيارة لديها ستحصل عليه.

CarPlay

أبل تدعم خدمة ما بعد البيع لدمج carplay في السيارات؟

هل ابتعت سيارتك حديثا؟ لا ترغب في استبدالها في الوقت الحالي! عليك أذا أن تتمتع بخدمة ما بعد البيع التي تقدمها بعض الشركات مثل Alpine، JBL، Kenwood، وPioneer، التي تولت إطلاق مشغل أقراص مدمجة في عام 2016.

ويعتبر JBL Legend CP100، وسيلة في متناول يدك لتقوم بإضافة Carplay إلى سيارتك، مع MSRP بتكلفة 399دولار، وتعرض كل من Alpine، JVC، Kenwood، Pioneerمجموعة متنوعة من المنتجات المتوافقة مع Carplayمع إمكانية استخدام التوجيه الصوتي، ودعم النظام الإعلامي الترفيهي مع أمكانية دمج مميزات التوجيه على الطريق، ولكن استعد بالطبع للدفع أكثر للحصول على مميزات أكثر.

هل يتوافق الايفون الخاص بك مع منصة Car play؟

منصة carplay من أبل Apple يتطلب قدر محدد من تقنية oomph وكذلك وصلة Lightning، لذا هواتف الأيفون الأقدم مع وصلة 30-pinببساطة ليست قادرة على تشغيل منصة Carplay.

وفقط من هاتف الأيفون iPhone 5 والهواتف الأحدث يمكنها تشغيل Carplay بما في ذلك الإصدارات الأخيرة من هواتف iPhone 6S وكذلك iPhone 6S Plus، وإذا كنت تأمل في أن يقوم iPadبتوصيل وظائف Carplayفهو للأسف لا يستطيع.

والأن ما هو شكل carplay؟

تكمن فكرة carplay في أن تتيح لك استخدم واجهة منصة تشغيل Ios المألوفة لك عن طريق شاشة عرض البيانات، والسيطرة على الأدوات المتاحة بالسيارة من خلال carplay، لذا ستضمن تشغيل الموسيقى، والملاحة إلى وجهتك، والرد على المكالمات الهاتفية، وقراءة وكتابة الرسائل وإرسالها أيضا.

وتستطيع استخدام وظائف الايفون والرسائل الخاصة بك منذ البداية، وتقوم بتشغيل الموسيقى الخاصة بك عبر iTunes، وتستمتع إلى الإذاعة وتنتقل إلى خرائط أبل، كما أن تطبيقات الطرف الثالثة متاحة عبر منصة carplay ومنها Pandora، NPR، iHeartRadio، والاهم ميزة التحكم الصوتي لتستطيع التمتع بالوظائف مع القيادة بشكل أمن على الطريق.

ولا تتيح شركة أبل Apple توافق كافة التطبيقات مع Carplay، فالتطبيقات التي تتوافق مع carplay يجب أن تتوافر فيها متطلبات الاستخدام الأمن أثناء قيادة السيارة، لذا لا تتوقع أن تقوم بقيادة السيارة وأنت تشاهد Netflix مثلا.

 تطبيقات الأيفون iPhone التي تتوافق مع carplay

تطبيق Podcasts والذي يتيح لك الاستماع إلى التسجيلات الموسيقية المفضلة لديك

تطبيق Audiobooks وهو التطبيق الذي يتيح لك الاستماع للكتب كبديل لقراءتها

تطبيق iHeartRadio يتيح لك الاستماع إلى محطات الراديو المفضلة، مع الإعلانات التجارية

تطبيق At Bat يتيح لك الاستماع إلى مباريات البيسبول مباشرة أو المسجلة منها ويحتاج بالطبع إلى اشتراك

تطبيق Spotify يتيح لك الاستماع إلى البومات الفنانين المفضلين لك ويحتاج أيضا إلى الاشتراك

تطبيق Stitcher يجعلك تستمتع ببرامجك الإذاعية المفضلة

تطبيق شبكة CBS الإخبارية تجعلك تستمتع بالأخبار مباشرة

تطبيق Overcast وهو مشغل Podcast بسيط

تطبيق Audiobooks.comيتيح لك الاستماع لأكثر من 65000كاسيت مجانا

تطبيق Pandora وهو يحاكي راديو الشخصي لك

تطبيق Slacker Radioوهو بث راديو من اختيارك

تطبيق NPRبدعمك في أن تبقى على اتصال دائم مع أحدث الأخبار

ونتوقع أن يضم carplayخيارات أخرى تتناسب بشكل جيد مع الهدف منه مع الوقت.

كيفية التحكم في منصة Carplay؟

لديك ثلاث طرق يمكنك من خلالها التحكم في شاشة carplay ولا تشمل أي منها لمس آو النظر آو حتى التفكير في هاتف الأيفون iPhoneالخاص بك.

Siri1-السيطرة على منصة carplay باستخدام خدمة Siri للأوامر الصوتية

وهي من أبسط طرق التعامل مع شاشة carplay، حيث يمكنك إعطاء الأوامر الصوتية إلى الشاشة لتنفيذ مهام محددة، بما في ذلك تشغيل الموسيقى، آو طلب قائمة تشغيل محددة، كما سيقوم بقراءة الرسائل لك، لتقوم بإملاء الرد عليها.

 

 

touchscreen2-استخدام شاشة تعمل بخاصية اللمس

هناك سيارات تأتي مع شاشة تعمل باللمس باستخدام هذه الشاشة يمكنك فتح وإغلاق التطبيقات باستخدام شاشة رئيسية بسيطة، وهو يعتبر الأسلوب الأكثر وضوحا في استخدام منصة carplay.

 

 

knobs3-استخدام الأزرار، المقابض أو أدوات التحكم

هناك بالسيارة بالـتأكيد مقابض أو أزرار مادية أو أدوات للتحكم يمكن أن تستخدمها لضبط منصة car play، وفي بعض الحالات يمكنك استخدامها مع شاشة تعمل باللمس، وكذلك خيارات خدمة Siriللتحكم الجيد بحيث تتكامل وتعمل بسلاسة للسيطرة على منصة car play.

 

 

هل هناك منصة تنافس carplay؟

لا يوجد بالتأكيد شيء في عالم التقنيات ليس له منافس، وجوجل بالطبع لها ال كبيرة في هذا المجال، مع استثمارها الكبير في خرائط جوجل، والبعض يقول إن لها باع كبير قبل أبل عندما يتعلق الأمر بتكنولوجيا السيارات، من خلال اندرويد أوتو Android Auto، الدليل الكامل لجوجل للملاحة في السيارة.

android-auto

بعد مقارنة الاثنين في السيارة جنبا إلى جنب وجد أن Android Auto يتمتع باثنين من المميزات مدعوم بواجهة جوجل وكذلك خرائط جوجل ولكن Android Auto يعمل فقط من خلال هواتف الاندرويد، لذا فمنصة CarPlay تعد الطريقة

أما إذا رغبت في شراء سيارة جديدة، فسنعرض لك مجموعة السيارات التي يمكنك شرائها مع Carplay من الشركات المختلفة المصنعة للسيارات، والبعض منها يحتاج إلى إضافة بعض الخيارات ليتلقى المميزات، وسنذكر لك هذه السيارات أيضا.

 سيارة Acura

NSXموديل 2017

 سيارات أودي Audi

A4موديل 2017

Q7موديل 2017ويتطلب الموديل إضافة MMIللملاحة

 سيارات Buick

لاكروس موديل 2016

Regalموديل 2016

سيارات كاديلاك Cadillac

CT6موديل 2016

ATSموديل 2016

ELRموديل 2016

CTSموديل 2016

XTSموديل 2016

SRXموديل 2017، وكذلك Escaladeموديل 2016

2017-Cadillac-XT5

 سيارات شيفروليه  Chevrolet

تطلب السيارة MyLink 7انش أو نظام معلومات ترفيهي 8 انش

Spark سبارك موديل 2016

Sonicسونيك موديل 2016

Cruzeكروز موديل 2016

Malibuماليبو موديل 2016

Impala إمبالا موديل 2016

Voltفولت موديل 2016

Camaroكامارو موديل 2016

Silveradoسيفرادو موديل 2016

Silverado HD موديل 2016

Corvetteكورفيت موديل 2016

Coloradoكولارادو موديل 2016

Tahoe تاهو موديل 2016

Suburban سوبربان موديل 2016

Bolt بولت موديل 2017

bolt feature

 سيارات فيراري Ferrari  

GTB 488 موديل 2016

SPIDER 488 موديل 2016

California T موديل 2016

F12 Berlinetta موديل 2016

F12 tdf موديل 2016

FFموديل 2016

 سيارات فورد Ford

وتطلب فورد SYNC 3، وذلك من خلال الموديلات التالية التي سيتاح لها تحديث البرامج مع نهاية هذا العام

Escape موديل 2017

Fiesta فيستا موديل 2016

Focus فوكس موديل 2016

Mustang موستنج موديل 2016

C-MAX موديل 2016

Taurus موديل 2016

Edge موديل 2016

Flex فليكس موديل 2016

Escape موديل 2016

Expeditionاكسبديشن موديل 2016

F-150 موديل 2016

Transitترانزايت موديل 2016

2016-Sierra-Denali

سيارات GMC جي أم سي وتطلب نظام إعلامي 8انش

Canyonكانيون موديل 2016

Sierraسييرا موديل 2016

Yukonيوكون موديل 2016

سيارات هوندا Honda

Accord موديل 2016

Civicموديل 2016

Ridgeline موديل 2017

Hyundai Elantra

سيارات هيونداي Hyundai

إلنترا Elantraموديل 2017

سوناتا Sonata موديل 2015 تحديث البرامج المتاحة يحدد لاحقا

Tucson توكسون موديل 2016

Kia Optima

سيارات كيا KIA

اوبتيما Optimaموديل 2016وسيتاح تحديث البرامج في وقت لاحق من العام

فورت Forteموديل 2017

سبورتيج Sportageموديل 2017

2017-Mitsubishi-Mirage

 سيارة ميتسوبيشي Mitsubishi

Mirageميراج موديل 2017

 سيارات بورش Porsche

911موديل 2016

718BOX STER موديل 2017

Maconموديل 2017

سيارات فولكس واجن Volkswagen

بيتل Beetleموديل 2016

جولف Golf موديل 2016

GTIموديل 2016

جيتا Jetta موديل 2016 مع تكنولوجيا Sومستويات اعلي

باسات Passatموديل 2016

CCموديل 2016

Tiguanموديل 2016

2016-VW-Beetle-Dune

سيارات فولفو Volvo

XC90موديل 2016

S90موديل 2017

ويمكنك أن تحصل على هاتف الأيفون iPhone 6S مع سيارتك الذي يتيح لك التمتع بمميزات Carplay، ويتمتع الهاتف بالكثير من المميزات مثل التصميم المميز، وخاصية اللمس ثلاثي الأبعاد.

المصدر

تعليق واحد

  1. ابو تولين

    الصراحة معلومات قيمة ومفيدة وتقرير متعوب عليه

    شكرا لك على هذا المجهود الواضح

    (0)
    رد

أترك تعليقًا

إطمئن، لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.