انطلقت تقنية الواقع الافتراضي من كونها تقنية قيد التطوير الى أرض الواقع، حيث بدأ العد التنازلي لإطلاق الكثير من نظارات الواقع الافتراضي الى الأسواق أو شحنها الى المستهلكين.

VR Headsets

تمنح تقنية الواقع الافتراضي للمستخدم تجربة تفاعلية أكثر يمكن أن تحيط بالمستخدم لتجعله جزء من المحتوى الرقمي للألعاب والفيديو، كبديل لعرض محتوى الفيديو والألعاب على الشاشات المسطحة، فقط عليك ارتداء نظارة الواقع الافتراضي لتنقلك افتراضيا الى الكثير من الأماكن.

وقد علق المحلل Gartner مؤخرا، ان خلال الفترة القادمة سيتوسع محتوى الواقع الافتراضي بشكل أكبر، بشكل خاص بعد انتشار نظارات الواقع الافتراضي، حيث من المتوقع أن تشهد الفترة القادمة توسع في انتشار محتوى الألعاب، الفيديو، الى جانب الفعاليات أيضا، بل يمكن أن يصل الى إمكانية اختيار المستهلك للمنازل الجديدة بتقنية الواقع الافتراضي.

وقد حرصت الشركات الصغيرة وعمالقة التكنولوجيا أيضا على تطوير تقنية في نظارات الواقع الافتراضي خاصة بها، حيث طورت تقنيات للنظارات مثل نظارة Oculus Rift، الى جانب نظارة سوني PlayStation VR، وهي من أفضل النظارات التي تقدم للمستهلك تجربة مميزة على منصات الألعاب والحاسبات أيضا.

هناك أيضا تجربة الواقع الافتراضي التي تقدمها بعض الشركات من خلال نظارات مخصصة للهواتف الذكية، والتي منها نظارة سامسونج Gear VR ونظارة جوجل Cardboard أيضا، وفي السطور القادمة يمكنك أن تتعرف أكثر على مميزات نظارات الواقع الافتراضي وموعد اطلاقها الى الأسواق.

نظارات الواقع الافتراضي الخاصة بالهواتف الذكية

Gear-VR_right_Galaxy

1-نظارة سامسونج Gear VR

تستخدم شركة سامسونج الهواتف الذكية الراقية الجديدة في دعم تشغيل تقنية الواقع الافتراضي في نظارة Gear VR، والتي من بينها هواتف جالكسي Galaxy S6، جالكسي S6 Edge، جالكسي S6 Edge Plus هذا الى جانب هاتف Note 5 أيضا، حيث يمكن لهذه الهواتف أن تتحول الى شاشة عرض تقنية تقدم غامرة في الواقع الافتراضي.

ولقد صممت نظارة سامسونج Gear VR للواقع الافتراضي بالشراكة مع شركة Oculus، الا ان شركة Oculus استخدمت تصميم أصغر حجما وأخف وزنا من نظارة Rift المصممة للحاسبات، حيث تقدم نظارة Gear VR تجربة متنوعة من الألعاب، الألعاب بتقنية الواقع الافتراضي الى جانب تجربة ترفيهية من خلال شراكة سامسونج مع Imangi Studios، Cirque du Soleil، Netflix الى جانب Marvel Entertainment.

وقد حرص فريق العمل في Oculus، على دعم نظارة Gear VR بعرض مصور لما يمكن أن يحصل عليه المستخدم من خلال النظارة، حيث يمكن للمستهلك أن يتمتع بتقنية الواقع الافتراضي بسعر معقول 99 دولار.

وتتوافق نظارة Gear VR من سامسونج بسعر 99 دولار، مع الهواتف الراقية الخاصة بسامسونج، وتقدم نظارة Gear VR نطاق واسع من محتوى الواقع الافتراضي للمستهلك، كما تعد تقنية سامسونج بداية جيدة للمستهلك الذي يكتشف الواقع الافتراضي للمرة الأولى، بشكل خاص قطاع المستهلكين الذي لا يهدف الى الاستثمار في النظارات مرتفعة التكلفة.

وتتميز Gear VR بدقة عرض 2560 في 1440 بيكسل، بزاوية عرض تصل الى 96 درجة مع معدل تحديث 60 هيرتز، النظارة مميز أيضا بالتحكم والضبط عن طريق اللمس، الى جانب منصات تحكم بتقنية الاتصال بتقنية البلوتوث، كما تعتمد تقنية النظارة على أساس تجربة حركية أو ثابتة.

Google Cardboard

2-نظارة Google Cardboard

صممت نظارة جوجل للواقع الافتراضي Google Cardboard لتكون من منصات الأندوريد المتاحة لقطاع كبير من المستهلكين ممن يرغبون في تجربة تقنية الواقع الافتراضي بسعر منخفض، بل أن جوجل أتاحت بناء نظارة جوجل Google Cardboard باستخدام مخططات الشركة لتصنيع النظارة، أو شراء منصة عرض من طرف ثالث على سبيل المثال DodoCase منخفضة التكلفة بسعر 24.95 دولار، أو Am Cardboard بسعر يبدأ من 19.99 دولار.

عند اقران منصة العرض مع أحد هواتف الأندوريد يصبح لدى المستهلك نظارة لعرض الواقع الافتراضي، أيضا تقدم شركة جوجل في متجر بلاي قسم خاص لدعم نظارة الواقع الافتراضي Cardboard apps، مع مجموعة من أفضل الألعاب التي تدعم تقنية الواقع الافتراضي ومنها Proton Pulse، هذا الى جانب عرض محتوى Paul McCartney الافتراضي بعرض 360 درجة.

وتستخدم نظارة Cardboard للواقع الافتراضي الأن من خلال Mattel لعرض لعبة Master toy، التي تتيح لصغار السن زيارة المعالم السياحية في الواقع الافتراضي، وتناسب نظارة Cardboard كل الأشخاص، حيث تعد أحد أفضل تقنيات الواقع الافتراضي المتاحة للجميع بسعر معقول.

وتتميز نظارة Cardboard بأنها تقدم تجربة تختلف وفقا للهاتف الذي يتم الاقتران به، كما أنها تدعم العرض الثابت في الواقع، كما تقدم شركة جوجل تطبيقات Cardboard apps لدعم النظارة من خلال متجر Play Store، ويمكنك أن تنشأ منصة العرض الخاصة بك، أو بإمكانك شراء منصة DodoCase، ومن المقرر أن تقدم Mattel نظارة Cardboard خلال هذا الخريف بسعر 30 دولار.

Merge VR

3-نظارة Merge VR

صممت النظارة من قبل مختبرات Merge Labs، بتصميم antimicrobial بنفسجي اللون مميز، كما أنها بقدرة على أن تقدم تقنية عرض الواقع المعزز augmented مع الواقع الافتراضي virtual في العرض، كما تركز النظارة على أن تقدم تقنية العرض من خلال الهواتف الذكية، حيث يمكن استخدامها على هواتف منصة iOS أو هواتف الأندوريد، وذلك مع ميزة تطبيق Merge Start الذي يتيح العرض على الهواتف الذكية كبيرة الحجم مثل هاتف الأيفون iPhone 6 Plus.

ويعد سعر نظارة Merge VR أكثر المواصفات المميزة حيث تأتي مع سعر 99 دولار، مما يجعلها تقنية للواقع الافتراضي تناسب الجميع، كما نظام النظارة مميز بإمكانية استخدامه من خلال منصات متعددة، أيضا أن تصميم النظارة يجعلها تناسب الصغار في الأغراض التعليمية أيضا، حيث تعد من النظارات المرنة بتصميم مضاد للميكروبات، كما تتوافق النظارة مع تطبيقات الأندوريد وتطبيقات منصة iOS أيضا.

النظارة تدعم عرض الواقع لمعزز أيضا، كما تتوافق مع هواتف صغيرة الحجم مثل iPhone 5، وكبيرة الحجم أيضا مثل هاتف iPhone 6 Plus، بمميزات الحركة عن طريق وحدات التحكم، كما تدعم عرض ثابت أيضا، وتعرض النظارة الأن في أمازون بسعر 99 دولار.

impression-pi-VR

4-نظارة Impression Pi

تقدم نظارة Impression Pi تقنية نظارات سامسونج Galaxy Gear VR لكن بمستوى أعلى الى حد ما، فكبديل لأن تكون النظارة حصرية على هواتف ذكية محددة، النظارة تعمل مع هواتف الأيفون وهواتف الأندوريد أيضا، النظارة تم تطويرها من قبل USens، ويبدأ سعر النظارة من سعر 149 دولار.

النظارة مميزة أيضا بخاصية تتبع الرأس واليد أيضا، هذا الى جانب ميزة دعم الواقع المعزز أيضا، كما أن النماذج الأعلى من نظارة Impression Pi، تعمل مع الحاسبات المحمولة أو الحاسبات المكتبية كبديل للعمل من خلال الهواتف الذكية، وتناسب هذه النظارة المطوين الى جانب المعلمين أو الهواة الراغبين في تجربة التقنية الجديدة.

النظارة لا تدعم تجربة الألعاب بشكل رئيسي، الا انها تدعم الأغراض التعليمية بشكل أكبر، لكن لا يعني هذا أنها لا تقدم دعم للألعاب، ففي نظارة Impression Pi يمكن للمستخدم أن يمتع بتجربة مثالية من خلال تطبيقات جوجل لنظارة Cardboard SDK في متجر بلاي.

ويتم التحكم في نظارة Impression Pi من خلال الايماءات، كما تدعم تتبع الرأس والايدي أيضا، وتقدم عرض أيضا للواقع المعزز، يمكن ان تعمل على فكرة الواقع الافتراضي الثابت أو المتحرك أيضا، وتقدم نماذج للهاتف بسعر 149 دولار، ونماذج للحاسبات بسعر 349 دولار، ومن المتوقع أن يبدأ بيع النظارة خلال الصيف من عام 2016.

نظارات تعمل مع الحاسبات ومنصات الألعاب

oculus-rift

نظارة الواقع الافتراضي Oculus Rift

بدأت شركة Oculus بالفعل في تلقي الطلبات المسبقة لشحن نظارتها للواقع الافتراضي Oculus Rift، والتي حدد تسعير لها 599 دولار، حيث تعد نظارة Rift واحدة من نظارات الواقع الافتراضي الراقية التي تدعم على الحاسبات الشخصية أو الحاسبات المكتبية، ومن المقرر أن تبدأ الشركة شحن الطلبات المسبقة للنظارة في الثامن والعشرين من شهر مارس القادم.

وتضم الحزمة المقدمة من شركة Oculus، النظارة الخاصة بعرض الواقع الافتراضي، شاشة عرض OLEDتقدم عرض 360 درجة، هذا الى جانب منصة موضعية لتتبع حركة الرأس، كما تقدم وحدات التحكم Xbox 360 في الوقت الحالي، أيضا تقدم Rift الصوتيات عن طريق سماعات مدمجة.

وفي تجربة نظارة Rift يمكن للاعب أن يتمتع بتجربة مميزة للواقع الافتراضي في ألعاب مثل Bullet Train، حيث يمكنك أن تتفاعل بشكل رائع في اللعبة كجزء منها، عليك أيضا الحذر حيث ستجد نفسك في مواجه مباشرة مع الديناصورات، كما تستطيع أن تكون داخل مركبة فضائية لتكون في تفاعل يحاكي أفلام Star Wars.

أيضا هناك وحدات التحكم الخاصة بنظارة Rift التي لم يعلن عن موعد اطلاقها بشكل رسمي الى الأن، لكن الى الأن هي تجربة مثالية للألعاب، مميزة بدقة عرض 2160 في 1200، مع زاوية عرض 110 درجة، وسرعة استجابة 90 هيرتز.

وتدعم Oculus Rift المستخدم في تقديم عرض ثابت أو متحرك في الواقع الافتراضي، وتأتي حزمة النظارات مع نظارة الواقع الافتراضي، ميكروفون، وحدات التحكم الخاصة بالأكس بوكس Xbox One، على أن تأتي فيما بعد بوحدات تحكم Oculus Touch.

htc-vive-pre

نظارة htc-vive-pre

النظارة هي انتاج شركة بين شركة Valve مع شركة HTC، وقد بدأت الشركة في تطوير الجيل الثاني من النظارة Vive Pre، وفي الوقت الذي تعد نظارة Oculus أفضل النظارات الراقية التي أطلقت لدعم الواقع الافتراضي على الحاسبات، تقدم شركة Valve منصتها SteamVR لدعم نظارة HTC للواقع الافتراضي، ويمكن للنظارة أن تدعم المستخدم في التجول في الغرفة مع نظارة Vive، في مساحة تصل الى 15 في 15 قدم.

وتأتي نظارة vive مع وحدات تحكم تتيح للمستخدم التفاعل أكثر في الواقع الافتراضي وحمل الأشياء، وقد أذهلت تجربة النظارة اللاعبين بشكل كبير، حيث اضافت شركة HTC كاميرة لتدعم المستخدم في رؤية النطاق المحيط به والاشياء المادية بطريقة تجنبه الاصطدام بها.

ويأتي نظام vive بالكثير من المميزات الرائعة، التي تم دعمها من HBO، Lionsgate، Google الى جانب شركة Valve، يمكن أيضا لتقنية HTC للواقع الافتراضي أن تدعم المستهلك في المجال التعليمي، كما أن شركة Valve لها تاريخ مميز مع الألعاب.

وتقدم الشركة مع مواصفات في دقة العرض 2160 في 1200 بيكسل، بمعدل عرض 90 إطار لكل ثانية، هذا الى جانب ميزة عرض بزاوية 110 درجة، و عرض في محيط غرفة 15 في 15 قدم، هذا الى جانب وحدات تحكم في الألعاب، وأيضا برمجيات Chaperone لتتبع اللاعب في الغرفة.

وتدعم نظارة HTC العرض الثابت والمتحرك لنظارة الواقع الافتراضي، مع توقعات ببدء تلقي طلبات الشحن في الثامن والعشرين من فبراير، على أن يبدأ الشحن في شهر أبريل.

Sony-Morpheus

نظارة PlayStation VR

هي نظارة للواقع الافتراضي صممت بشكل خاص لمنصة ألعاب البلاي ستيشن، حيث صممت نظارة Sony للواقع الافتراضي، لدعم حركة المستخدم من خلال اكسسورات تقدمها شركة سوني، من المتوقع أيضا ان تكون أحد تقنيات الواقع الافتراضي الاقتصادية، لكن الى الأن لم تظهر أي تفاصيل عما تقدمه هذه النظارة من دعم للألعاب.

وقد دعمت التقنية السابقة اللاعبين في إطلاق النيران، والالتحام في معارك بالسيوف أو إطلاق السهام، وقد صممت التقنية الأخيرة لنظارة الواقع الافتراضي PlayStation VR بمعدل تحديث للإطارات يصل الى الضعف، أي أن النظارة ستقدم تجربة انسيابية في عرض تجربة الواقع الافتراضي.

ولقد صممت نظارة Morpheus بشكل خاص للاعبي PS4، لتستهدف بشكل حصري لاعبي منصة سوني، وتتميز النظارة بحجم 5.7 أنش، مع دقة عرض 1920 في 1080 بيكسل، بمعدل تحديث 120 إطار لكل ثانية، وعرض 100 درجة، وتتبع المستخدم في محيط 360 درجة، وتتوافق مع وحدات تحكم البلاي ستشن PlayStation، أيضا تدعم العرض الثابت أو المتحرك للمستخدم، ومن المقرر اطلاقها خلال النصف الأول من عام 2016.

Razer OSVR

تقنية Razer OSVR

هي برمجية مفتوحة المصدر للواقع الافتراضي، والتي من المقرر أن تشمل مجموعة من النظارات، الاكسسوارات الى جانب البرمجيات، حيث يمكن للمطورين تحميل البرمجيات الى جانب الارشادات والخطط المناسبة لبناء نظارة OSVR، أو يمكن التسجيل من خلال هذا المصدر لشراء نظارة OSVR Hacker، وتدعم نظارة Razer OSVR إمكانية التطوير، وذلك من خلال دعم شركات مثل Leap Motion، Ubisoft الى جانب شركة Gearbox.

ويعد هذا المصدر المفتوح الداعم الأمثل للمطورين، المشجعين لتقنية الواقع الافتراضي، حيث تدعم شركة Razer أي شخص يرغب في بدء بناء تقنية الواقع الافتراضي من خلال البرمجيات المناسبة، كما تدعم أيضا من يرغب في تطوير برمجيات هذه التقنية أيضا.

وتتميز نظارة Hacker Dev Kit بحجم 5.5 أنش، مع دقة عرض 1920 في 1080 مع تقنية OLED، معدل تحديث 60 إطار لكل ثانية، مع عرض في زاوية 100 درجة، أيضا تدعم عرض التقنية في عرض ثابت أو متحرك، ويتوفر مخطط النظارة على مصدر RazOSVR المفتوح، أما OSVR Hacker Dev Kit ومن المقرر ان يبدأ شحنها للمستهلك مع بداية الصيف من هذا العام على أن يصل سعرها 200 دولار.

Sulon Cortex

تقنية Sulon Cortex

هي أحد النظارات المستقبلية التي تدعم كلا من الواقع الافتراضي والواقع المعزز أيضا، وتعد أجهزة استشعار Sulon Cortex هي أكثر المميزات اللافتة للأنظار فيها، حيث يمكن ان تدعم حركة ايماءات اليد دون الحاجة الى وحدات تحكم منفصلة، حيث يمكن وضع رسم تخطيط للغرفة التي سيتم تجربة تقنية الواقع الافتراضي فيها، أيضا تتميز نظارة Cortex بقدرتها على تخزين المحتوى، كما يمكن أن يتدفق المحتوى من خدمات سحابية، دون الحاجة الى اقرانها مع حاسبات الألعاب أو الحاسبات المكتبية.

نظارة Cortex تناسب المطورين والهواة أيضا، الا أن تسعيرها مرتفع ويصل الى 500 دولار، لا يوجد الكثير من التفاصيل عن حجم الشاشة أو دقة العرض، الا ان أكثر المواصفات المعروضة ستكون في دعم تقنية الواقع المعزز والواقع الافتراضي، ويبدأ الطلب المسبق لنظارة Cortex مقابل 499 دولار، وتعد الشركة أن تكون هذه التقنية الجديد متوفرة في ربيع عام 2016.

في النهاية فان تقنية الواقع الافتراضي الأقل تكلفة تقدمها شركة جوجل في نظارة Cardboard بسعر معقول وتناسب العمل على الهواتف الذكية، لكن اذا أردت الحصول على تجربة غامرة وأكثر احترافية، فهناك نظارة Oculus Rift التي تعمل مع الحاسبات، ونظارة HTC Vive Pre، هذا الى جانب نظارة منصة البلاي ستيشن الحصرية PlayStation VR.

المصدر

تعليق واحد

أترك تعليقًا

إطمئن، لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.