دليلك لشراء أفضل جهاز لوحي: 8 نصائح أساسية عليك اتباعها

دليلك لشراء أفضل جهاز لوحي: 8 نصائح أساسية عليك اتباعها

- ‎فيالحاسبات والأجهزه اللوحيه
0
tablet bg lead

ارتفع الجدل في الآونة الأخيرة حول الأجهزة اللوحية وأهميتها في الحياة اليومية بشكل خاص مع الانخفاض الملحوظ في نسبة مبيعات الأجهزة اللوحية في الفترة الأخيرة، ومع الاهتمام المتزايد بالهواتف الذكي، فهل يمكن للهاتف الذكي أن يؤدي وظائف الأجهزة اللوحية.

tablet bg lead

مازالت هناك الكثير من الأسباب التي تدفعك لشراء الجهاز اللوحي، فبعض الأجهزة اللوحية تدعم المستهلك في العمل كجهاز ترفيهي يحاكي التلفاز لمشاهدة العروض التلفزيونية،أو التواصل على البرامج الاجتماعية ليدعم المستخدم في العمل بشاشة أكبر من الهواتف الذكية، وأقل من شاشة الحاسبات لسهولة التنقل، وهنا يأتي دور الجهاز اللوحي في دعم المستهلك.

لكن أيًا كانت الأسباب وراء شراءك لجهاز لوحي جديد، فاليوم ندعمك في تحديد الجهاز اللوحي الأنسب لاحتياجاتك.

ما هو الاختيار الأفضل الجهاز اللوحي المنفصل أو القابل للتحويل الى حاسب؟

عندما يتعلق الأمر بالاختيار بين الجهاز اللوحي المنفصل أو المتحول إلى حاسب، عليك ملاحظة أن الأجهزة اللوحية المنفصلة Stand)-alone) تأخذ شكل الهواتف الذكية بحجم أكبر، حيث تتكون من شاشة كبيرة بخاصية اللمس، بعض الأزرار الجانبية بالإضافة إلى منفذ الشحن، وعادة ما تزن حوالي فقط 1-2 باوند، كما يصل سمكها الى أقل من نصف أنش، وهو ما يجعل هذه الأجهزة أسهل في الحمل والتحكم، أيضا يمكن التحكم في الأجهزة اللوحية المنفصلة عبر الشاشة بخاصية اللمس أو من خلال اقترانها بلوحة مفاتيح بلوتوث.

أما الجهاز اللوحي المتحول فيجمع بين مرونة استخدام أجهزة الحاسبات التقليدية، أو الاستخدام السلس والسريع للجهاز اللوحي، حيث يدعم الجهاز اللوحي المتحول المستخدم بجهازين في جهاز واحد، مع لوحة مفاتيح قابلة للتعليق بالشاشة، فعند توصيلها يصبح الجهاز كأي حاسب محمول بالإضافة إلا إمكانية استخدام الشاشة منفردة بخاصية اللمس.

وتؤدي الأجهزة اللوحية المتحولة كافة مهام أجهزة الأجهزة اللوحية المنفصلة، وتأتي بعض الأجهزة اللوحية مع لوحة مفاتيح في حين أن البعض الآخر يتطلب من المستخدم شراء لوحة مفاتيح منفردة مثل آيباد برو، وتصل تكلفة لوحة المفاتيح الذكية له حوالي 169دولار.

جهاز Surface Book اللوحي الذي أطلقته مايكروسوفت يأخذ مفهوم ونظرة أبعد لأنه جهاز حاسب مع إمكانية فصله ليصبح جهاز لوحي منفصل.

ما هو حجم الشاشة الأنسب في الأجهزة اللوحية؟

tablet bg size

تتراوح أحجام شاشات الأجهزة اللوحية ما بين 6 أنش إلى العملاق Samsung’s Galaxy View 1 بحجم شاشة 18.4 أنش، ويمكن  ملاحظة أن الأجهزة اللوحية تتراوح بين 7-10 أنش، فإذا كنت تفضل اقتناء جهاز صغير الحجم يمكن التنقل به في أي مكان يمكنك الحصول على آيباد mini أو جهاز Amazon Fire اللوحي بحجم شاشة 7 أنش.

أما إذا كنت ترغب في الحصول على جهاز لوحي بحجم 10 أنش، يمكن لجهاز الآيباد آير2 أن يكون اختيارك الأمثل، حيث يمكن أن يستخدم  بسلاسة كما يمكن التنقل به وحمله على راحة يد واحدة، أما إذا رغبت في اقتناء جهاز لوحي أكبر في الحجم يمكنك الحصول على جهاز Galaxy View اللوحي أو جهاز الآيباد برو بحجم شاشة 12.9 أنش.

كما تستطيع الحصول على جهاز حاسب لوحي Notebook الذي يتراوح في الحجم بين 11-13 أنش ولكنها تميل إلى أن تكون الأضخم في الأجهزة اللوحية، فهي ليست مثالية لمن يبحث عن الحجم والوزن المثالي للتنقل الحر بهذه الفئة من الأجهزة.

ما هو نظام التشغيل المرشح لك في الأجهزة اللوحية؟

نظام تشغيل iOS 9

هي نسخة نظام التشغيل الأحدث لأنظمة هواتف آبل وأجهزة الآيباد، ويعد هذا النظام الأحدث في أنظمة تشغيل أبل للأجهزة اللوحية الذي يأتي بالعديد من المميزات التي تعطي جهاز الآيباد المرونة الكافية خاصة مع ميزة فصل الشاشة split-screen وتعدد المهام.

خيارات الأجهزة في هذا النظام محدودة على نظام iOS مقارنة بالأجهزة التي تعمل بأنظمة اندرويد وويندوز، حيث تقتصر على مجموعات الآيباد للاختيار بينهما، وتشمل الخيارات آيباد برو وآيباد أير2 وآيباد آير وآيباد آير mini 4 وآيباد mini 2، ومن أهم المميزات في نظام تشغيل iOS أنه يمكن المستخدم من الاختيار بين مئات الآلاف من التطبيقات المتاحة من خلال متجر التطبيقات App Store.

نظام تشغيل الأندرويد

عندما يتعلق الأمر بأنظمة اندرويد فلا يكون هناك أي نقص في الخيارات سواء من حيث الأجهزة أو البرمجيات.

من المعروف أن نظام اندرويد هو نظام تشغيل هواتف جوجل، حيث تحرص جوجل على إطلاق تحديث جديد لنظام اندرويد كل عام تقريبًا، وتتلقى بعض الأجهزة اللوحية تحديثات لنظام الأندوريد في الوقت الذي لا يحصل البعض الآخر على أي من هذه التحديثات، بالإضافة إلى ذلك فان أغلب صانعي الاحهزة اللوحية يفضلون الحصول على أنظمة الاندرويد التي تتناسب مع احتياجاتهم، وذلك لإدراج مميزات جديدة حصرية لأجهزتهم تنافس بها الأجهزة اللوحية الأخرى المنافسة في الأسواق، على سبيل المثال أجهزة سامسونج اللوحية التي تأتي بنظام تشغيل اندرويد وواجهة مميزة ويضم عدد من التطبيقات والمميزات المحددة، أجهزة Amazon’s Fire اللوحية تأتي بنسخة خاصة أيضًا من نظام الاندرويد وتطلق عليه شركة أمازون اسم Fire OS.

إذا كنت ترغب في الحصول على جهاز لوحي بنظام تشغيل اندرويد فالخيارات أمامك لا حصر لها، فهناك أجهزة Fire اللوحية وسامسونج وAsus Zen Pad والأمثلة كثيرة لا حصر لها.

نظام تشغيل ويندوز10

يعد نظام تشغيل ويندوز10 النسخة الأحدث من نظام ويندوز، فهو نظام التشغيل الجديد من شركة مايكروسوفت الأسهل في الاستخدام من أجهزة الحاسبات التقليدية التي تعمل بنظام ويندوز8، وقد دعمت مايكروسوفت الأجهزة اللوحية بنظام تشغيل ويندوز 10 مع تجربة خاصة أكثر سلاسة للمستخدم، كما يقدم ويندوز10 العديد من الامتيازات لمستخدمي الأجهزة اللوحية من خلال التحكم من خلال الشاشة بخاصية اللمس وبعض الأزرار الأخرى.

ما هي المهام التي يدعمك فيها الجهاز اللوحي؟

الاستخدام المنزلي

إذا كنت في حاجة إلى جهاز لوحي للاستخدام المنزلي مثل تصفح الانترنت والبريد الالكتروني، والإستماع إلى الموسيقى وما إلى ذلك، فهناك العديد من الخيارات المتاحة أمامك التي تناسبك، وربما لا تحتاج إلى اللجوء على الفئة الراقية منها، لذلك ابحث عن الأجهزة اللوحية التي تقل تكلفتها عن 300 دولار، ومن هذه الفئة هناك جهاز لينوفو Lenovo Tab 2 A10 اللوحي الذي تصل تكلفته الى 179.99دولار، وهو واحد من الأجهزة الرائعة التي يفضلها عدد كبير من المستخدمين.

للاستخدام في العمل

إذا رغبت في اقتناء جهاز لوحي ليستخدم في العمل كبديل لأجهزة الحاسبات المحمولة، يمكنك أن تحصل على جهاز لوحي بحجم شاشة 9 أنش على الأقل، آيباد آير وآيباد آير2 وجهاز جوجل اللوحي نيكزس 9، ويمكنك الحصول على أي نسخة من سامسونج جالكسي فكلها خيارات جيدة بالنسبة لك.

إذا كانت لديك ميزانية محددة فهناك بعض الاقتراحات التي تتناسب مع ميزانيتك، من جهاز الآيباد برو الذي يتكلفة 799دولار فما فوق، وهناك أجهزة مايكروسوفت Surface Pro4 التي يصل سعرها من 899 دولار وما فوق، وهناك سامسونج جالكسي نوت برو الذي يتمتع بشاشة بحجم 12.2 أنش الذي يصل سعره الى 649 دولار فما فوق، وفي هذه الأجهزة المقترحة ستجد اختيارات متنوعة  جيدة بالنسبة لك كما تتوفر بأسعار في متناول الجميع مع إمكانية شراء بعض الملحقات الأخرى الاختيارية مثل لوحات المفاتيح والقلم الضوئي.

للاستخدام في الألعاب

عرف عن شركة آبل أنها مركز الألعاب، حيث كانت واحدة من أهم عوامل جذب المستخدمين، فهناك آيباد آير2 الذي يقدم للمستخدمين التوازن بين المرونة وقوة الأداء، ولكن سعره يبدأ من 499 دولار وبالتالي فهي ليست رخيصة، لذلك فهناك خيارات أخرى كثيرة تركز على الألعاب مثل Nvidia Shield K1 الذي يبدأ سعره من 199 دولار، ويحتوي هذا الجهاز اللوحي على معالج Nvidia’s Tegra K1 quad-core ويتميز بشاشة بحجم 8 أنش بدقة عرض 1920 في 1080 بيكسل، كما يحتوى على ذاكرة عشوائية 2 جيجابايت رام.

أيضا هناك أجهزة ويندوز المتحولة التي تعمل بنظام تشغيل ويندوز، حيث تمكنك من أن تلعب عدد كبير من ألعاب الحاسبات عليها.

للاستخدام مع الأطفال

tablet bg dad son

اذا أرت اقتناء جهاز لوحي لطفلك، فعليك أن تهتم في البداية بحجم الجهاز اللوحي مع قوة التحمل ايضا، الى جانب بعض المميزات الأخرى التي تمكن الوالدين من التحكم والسيطرة، فإذا كنت ترغب في الحصول على جهاز لوحي لطفلك فسيكون الجهاز الأنسب لك بحجم شاشة 7 أنش وهو حجم مثالي لأيدي الأطفال الصغيرة، ويمكنك الحصول على جهاز لوحي بهذه المواصفات لا يتخطى سعر 250 دولار، ويعد الخيار الأفضل لجهاز لوحي للأطفال هو جهاز Fire Kids Edition حيث يحتوى على مضادات للصدمات مصنوعة من المطاط وحجمه صغير ومناسب للأطفال، وواجهته محببة للأطفال، بالإضافة إلى أنه يأتي مع ضمان لمدة عامين، وتؤكد الشركة أمكانية استبدال الجهاز اللوحي بآخر جديد إذا لحق به ضرر جسيم، ويصل سعره الى 99 دولار.

الاستخدام كشاشة عرض للوسائط والأفلام

تعد الأجهزة اللوحية الاختيار الامثل لدعم المستخدم في مشاهدة الأفلام أو العروض التليفزيونية الى جانب الاستماع للموسيقى، فإذا كنت من محبي وسائل الاعلام فقد يكون جهاز Amazon Fire HDX اللوحي الذي يتمتع بشاشة بحجم 8.9 أنش هو الخيار المثالي بالنسبة لك، ليس فقط لأن دقة العرض في الشاشة تصل الى 2560 في 1600 بيكسل ويحتوي على سماعات Dolby Atmos ولكنه يتكامل بشكل رائع مع محتوى الفيديو، هناك خيار آخر يمكنك التوجه إليه وهو آيباد آير2 الذي يتميز بدقة عرض 2048 في 1536 بيكسل.

 التطبيقات والمحتوى في الأجهزة اللوحية

أنظمة تشغيل الأجهزة اللوحية الثلاثة (اندرويد، ويندوز، Ios) لها متاجر تطبيقات خاصة بها التي يمكن من خلالها شراء وتحميل التطبيقات والموسيقى والأفلام وغيرها.

نظام iOS متجر تطبيقات آبل App Store هو الطريق الحقيقي والوحيد للحصول على التطبيقات وتحميلها على جهاز آيباد، أيضا عرف أن شركة آبل تحافظ على بعض الضوابط الصارمة حول التطبيقات التي يمكنك شراؤها من خلال المتجر مما يقلل خطر تحميل برامج فيروسية أو خبيثة. أيضا يتيح آيتونز للمستخدم شراء الأفلام والبرامج التليفزيونية والموسيقى، كما أن متجر تطبيقات الكتب iBooks هو سبيلك الأول في التعامل مع كافة الأمور المتعلقة بالكتب الالكترونية، في الوقت نفسه تطبيق Music يتيح للمستخدم الاستماع إلى الموسيقى المفضلة له من خلال الاشتراك في خدمة Apple Music.

tablet bg hammock relax

ويعد متجر تطبيقات Google Play  الطريق الأمثل للحصول على التطبيقات والموسيقى وغيرها من المحتويات الأخرى عبر نظام اندرويد، من المعروف أن طبيعة نظام الاندرويد أكثر انفتاحًا فهو ليس الطريقة الوحيدة للحصول على التطبيقات والمحتويات، العديد من الشركات المصنعة للأجهزة التي تعمل بنظام اندرويد عادة ما تقوم بإدراج بعض التطبيقات ومتاجر التطبيقات على أجهزتهم.

ويمكن لمستخدمي نظام الاندرويد تحميل التطبيقات من متجر Amazon’s Underground أيضا الذي يتم من خلاله الكثير من عمليات شراء وتحميل التطبيقات حيث يعد النسخة المصغرة من متجر تطبيقات Google Play.

يأتي جهاز أمازون اللوحي Amazon Fire مع دعم بمحتوى Amazon Prime، الذي يحتوي على خدمة بث الفيديو وخدمة Prime Music ويحتوي على Kindle الخاص بالكتب الالكترونية وأكثر من ذلك، كل هذه التطبيقات متاحة للتحميل عبر متجر تطبيقات أمازون Amazon Appstore أو من خلال متجر Underground..

أجهزة لوحية تعمل بنظام تشغيل ويندوز10 ويمكن لك شراء التطبيقات والموسيقى والأفلام من خلال متجر تطبيقات ويندوز Windows Store، ويمكنك تحميل التطبيقات من أي مكان، قد تكون بعض عناوين البرامج والتطبيقات فقط متاحة على متجر ويندوز Windows Store. وتقوم مايكروسوفت بفحص كامل مما يقلل خطر البرامج الضارة.

المواصفات الفنية

غالبا ما تكون مواصفات الأجهزة اللوحية خادعة لإدراك المستخدم لها، حيث لا يكشف كل صانعي الأجهزة اللوحية عن التركيب الداخلي لأجهزتهم.

المعالج

تستخدم  شركة أبل Apple سلسلة رقائق معالج A في أجهزة الآيباد، في النماذج الحالية لأجهزة الآيباد نجد رقائق معالج A7 و  A8 و A8X و A9X و كلما كان رقم المعالج أعلى دل على معالج أحدث وأداء أفضل، والرمز X يشير إلى نسخة أكثر قوة من المعالج، فمثلًا A8 أعلى من A7 في حين أن A8X هو النسخة الأكثر قوة من المعالج A8.

أجهزة لوحية تعمل بنظام اندرويد تعمل بمعالجات من مجموعة من الشركات المصنعة، فأجهزة سامسونج اللوحية تستخدم رقائق معالج Exynos و Qualcomm كوالكوم Snapdragon فهي الأكثر شيوعًا وهناك سلسلة رقائق المعالجة سناب دراجون Snapdragon 800 و Exynos 8 فهي الرقائق التي تدل على الأداء الأفضل، كما يمكنك أن تجد المعالج Nvidia’s Tegra في أجهزة  Nvidia اللوحية ويمكنك ملاحظة أن بعض أجهزة الاندرويد الأخرى تعمل بوحدات المعالجة المركزية Rockchip CPUs.

أما بالنسبة للأجهزة اللوحية التي تعمل بنظام ويندوز سوف تجد أن المعالج الرسمي له هو سلسلة رقائق Intel ويشمل Core m3 وi5  و i7 ومن المعروف أن الأجهزة التي تعمل بالمعالج Intel Core هي الأجهزة الأعلى من حيث الأداء الا أنها سوف تصل الى تكلفة أعلى، ولكن الأجهزة اللوحية التي تعمل بنظام ويندوز الأقل تكلفة تعمل مع رقاقة معالج Intel Atom.

الذاكرة العشوائية

ذاكرة الوصول العشوائي ليست من الأشياء الأساسية التي يبحث عنها المستخدم، ويرجع ذلك الى كيفية ادارة كلا من الأندوريد وأبل للذاكرة ،ومن الملاحظ أن الأجهزة اللوحية التي تعمل بأنظمة التشغيل iOS واندرويد ذاكرتها العشوائية محدودة فهي تتراوح بين 1-4 جيجابايت رام فقط، وتقدم الأجهزة المتحولة وأجهزة الحاسبات وبعض أجهزة أنظمة الويندوز مثل Surface Pro 4 حيث يقدم ذاكرة عشوائية أكبر تصل إلى 16 جيجابايت.

سعة التخزين الداخلية وبطاقات الذاكرة الخارجية

تبدأ سعة التخزين للأجهزة اللوحبة من 8-16 جيجا بايت وتصل إلى 128 جيجا بايت، وهناك الأجهزة اللوحية القابلة للتحويل التي تعمل بنظام ويندوز يكون لديها سعة تخزين عالية مما يجعلها تحاكي أجهزة حاسبات notebooks، ومن الغير مألوف أن تجد جهاز لوحي يأتي مع سعة تخزين 256 جيجابايت أو أكثر، لكن بعض الأجهزة اللوحية تحتوي على بطاقة SD للتخزين الخارجي الذي يمكنك من زيادة سعة تخزين في جهازك، إذا كنت من الذين يستخدمون الجهاز اللوحي كثيرًا قد تكون سعة تخزين 8 أو 16 جيجابايت غير مناسبة لتلبية احتياجاتك لذلك عليك أن تحصل على سعة تخزين لا تقل عن 32 جيجابايت.

ماذا عن عمر البطارية؟

tablet bg battery

الكثير من الأجهزة اللوحية تدعم المستهلك بعمر للبطارية على مدار اليوم، جهاز لينوفو اللوحي Lenovo Yoga Tab 3 تستمر أكثر من 15 ساعة تستخدم خلالها تصفح الانترنت، ولكن في المتوسط يصل عمر بطاريات أجهزة اللوحية الى حوالي 8 ساعات و45 دقيقة، النصيحة هنا أن تبحث عن جهاز لوحي بعمر بطاريه يستمر لمدة لا تقل عن 7 ساعات بعد كل شحن.

ماهو السعر المناسب؟

يمكن أن تنفق مبالغ طائلة للحصول على الأجهزة اللوحية، عليها ولكن لا ينبغي عليك فعل هذا، فأسعار الأجهزة اللوحية تتراوح بين 50-1000 دولار فلديك الكثير من الخيارات بمختلف الأسعار، فاختار السعر المناسب لك.

أجهزة تكلفتها أقل من 100 دولار

ستجد الكثير من الأجهزة اللوحية  التي تعمل بنظام اندرويد بأقل من 100 دولار، فهناك جهاز Amazon’s Fire اللوحي الذي يتمتع بشاشة 7 أنش الذي يتكلف فقط 50 دولار فهذا السعر للأجهزة اللوحية بسعة تخزين صغيرة ودقة شاشة منخفضة، لا يمكنك أن تجد أجهزة لوحية أكبر من 7 أنش بهذا السعر.

أجهزة تتراوح تكلفتها من 100-200 دولار

إذا كان لديك ميزانية قليلة ولا تريد الذهاب للفئات الغير راقية من الأجهزة اللوحية، يمكنك البحث في أجهزة لوحية تقترب من سعر من 200دولار، كما يمكنك أن تجد جهاز لوحي بحجم شاشة 10 أو 8 أنش، ويعمل بنظام اندرويد ومثال لذلك، جهاز  سامسونج اللوحي جالكسي Tab 4 ولكن سعته التخزينه محدودة إلى حد ما، فيمكنك البحث عن جهاز اللوحي بسعة تخزين 8 أو 16 أو 32 جيجابايت.

أجهزة لوحية تتراوح تكلفتها من 200-300دولار

إذا قمت بدفع أكثر من 200دولار ستحصل على مميزات عديدة مثل شاشة بدقة أعلى، ففقط 269دولار يمكنك شراء آيباد mini 2 الذي يتمتع بشاشة 7.9 أنش وبدقة عرض 2048  في 1536 بيكسل ولكن سعتها التخزينية تصل إلى 16 جيجابايت، وفي هذا المتوسط من السعر يمكنك شراء جهاز لوحي بحجم شاشة 9-10 أنش.

أجهزة لوحية تتراوح تكلفتها من 300-400 دولار

يمكنك الدخول في سلسلة الأجهزة الراقية التي تتمتع بحجم شاشة 7-8 أنش وصولًا إلى الأجهزة التي تتمتع بشاشة 9-10 أنش، فتكلفة 319 دولار يمكنك الحصول على آيباد mini 2 بسعة تخزين 32 جيجابايت، في حين أن 399 دولار يمكنك الحصول على آيباد آير بسعة تخزين 16 جيجابايت، وآيباد mini 4 بسعة تخزين 16 جيجا أيضًا، كما يمكنك أن تجد جهاز Google Nexus 9 اللوحي مع عدد كبير من أجهزة سامسونج جالكسياللوحية.

أجهزة لوحية بتكلفة 400دولار فما فوق

الأجهزة اللوحية بهذه التكلفة تكون بديلة لأجهزة الحاسبات المتحولة، لذا سيكون الجهاز اللوحي عالي الجودة بأسرع معالج وشاشة أكبر وعدد من المميزات الرائعة الأخرى وسعة تخزينية عالية كما يمك أن تجد ايضا عة تخزينية منخفضة تصل إلى 16 جيجابايت، يمكن الحصول على أجهزة لوحية في هذا السعر مثل آيباد آير2 وآيباد برو والعديد من الأجهزة اللوحية التي تعمل بنظام تشغيل اندرويد مثل جهاز Surface Pro 4.

المصدر 

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *