تلاحق شركة أبل Apple العديد من الدعاوى القضائية في الفترة الأخيرة، وعلى الرغم من الضجة الإعلامية التي صاحبت إطلاق شركة أبل لتقنية 3D Touch، الا أن هناك دعوة قضائية جديدة اتهمت فيها أبل بالاستيلاء على براءة اختراع هذه التقنية.

apple-3D Touch

دعوة قضائية من شركة Immersion التي يقع مقرها في مدينة كاليفورنيا، اقامتها مؤخرا ضد شركة أبل Apple، حيث وجهت اليها اتهامات بالتعدي على ثلاثة من براءات اختراع الشركة.

ولقد إشارات شركة Immersion في دعوتها القضائية الى براءة الاختراع الأولى التي تم استغلالها من قبل شركة أبل، وهيHaptic feedback system مع تخزين مؤثرات اللمس، حيث قدمت الشركة وصف مفصل لهذه التقنية التي تقوم على برمجيات تكشف عن مراجعات في الأجهزة عند الضغط بشكل خفيف على الشاشة، كما تظهر مزيد من المهام في هذه المراجعات عن طريق الضغط بقوة على الشاشة، وتحاكي هذه التقنية التي عرضت من قبل شركة Immersion، تقنية أبل التي عرفت بتقنية Peek وPop على هواتف الأيفون.

أما براءة الاختراع الثانية التي أشارت اليها الشركة وهي Providing Tactile Sensations، والتي وجهت الى أبل فيها تهمة استنساخ هذه التقنية وذلك من خلال دعم هواتف الأيفون بخاصية الاستجابة لقوة اللمس عن طريق اهتزازات متنوعة، كالضغط المطول مثلا على شاشة الأيفون.

وقد حددت شركة Immersion براءة الاختراع الثالثة التي استخدمت بشكل خاص من قبل أبل في هواتف الأيفون 6أس والأيفون 6أس بلس، حيث اشارت الى براءة الاختراع ب Shared Feedback التي يتم من خلالها مشاركة الملاحظات بين الأجهزة المختلفة.

وقد أطلق الرئيس التنفيذي لشركة Immersion ويدعى Victor Viegas، بيان رسمي عن هذه الدعوى القضائية صرح فيه بالتعليق التالي:

” قد يسعد الشركة انتشار تقنية حساسية اللمس لدى الشركات المصنعة للهواتف الذكية، الى جانب بدء استخدام هذه التقنية هذه التقنية على الوجه الأمثل، الا ان شركة Immersion تحرص أيضا على حماية براءة اختراع الشركة وحماية حقوق الملكية، بهدف حماية مستوى الاستثمارات في الشركة الذي استطاعت الشركة تحقيقه حتى الوقت الراهن”

وبالتأكيد تسعى شركة Immersion في النهاية للوصول الى تعويضات مالية نتيجة لاستغلال شركة أبل لبراءة الاختراع الخاصة بها، حيث لحقت هذه الدعوى القضائية شكوى قدمت من الشركة الى لجنة التجارة الدولية ITC لحصر الهواتف الذكية التي تم بيعها مع براءة الاختراع خلال الفترة الماضية.

المصدر

2 تعليقات

  1. Mohamed I. Abdelhai

    زمان ابل فانز كانو يصجونا سامسونج تقلد سامسونج تسرق سامسونج سوت سامسونج عملت

    فينكم الحين القطط اكلت السنتكم؟!

    (0)
    رد
  2. ابو همام

    نعم يجب على ابل ان تعوض الشركة بسبب انتهاك براءة الاختراع

    (0)
    رد

أترك تعليقًا

إطمئن، لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.