تنوعت التقنيات التي كشف عنها في مؤتمر برشلونة 2016، الا أن هناك بعض التقنيات التي جذبت اليها الأضواء بشكل كبير خلال هذا المؤتمر، هذا الى جانب العديد من الملحقات التي كانت من أهم السمات المميزة لهذا المؤتمر، لكن هناك تقنية استطاعت أن تفرض سيطرتها على المؤتمر العالمي للهاتف 2016.

MWC-2016

لم يخلو مؤتمر برشلونة من الشركات التي عرضت تقنيتها المتميزة لهذا العام، بين الهواتف الذكية أو الملحقات المتنوعة التي كشف عنها، هذا الى جانب تقنية الواقع الافتراضي التي انتشرت في أرجاء المؤتمر هذا العام.

تقنية الواقع الافتراضي في مؤتمر برشلونة 2016

كان انتشار تقنية الواقع الافتراضي في مؤتمر برشلونة العالمي للهاتف 2016 مفاجئ جدا لحضور المؤتمر، حي استطاعت التقنية التي ظهرت أن تخطف الأضواء من الهواتف الذكية التي عرضت في فعاليات المؤتمر، وقد اقترنت تقنية الهواتف الذكية التي عرضت أيضا بما يمكن أن تقدمه للواقع الافتراضي من نظارات أو إمكانية تسجيل محتوى يدعم الواقع الافتراضي.

شركة سامسونج Samsung هي واحدة من الشركات التي أولت اهتمام كبير بربط تقنية الواقع الافتراضي Gear VR مع عرض خط انتاجها من هواتف جالكسي منذ عام 2014، أيضا هناك شركة HTC في نظارة Vive التي عرضت في مؤتمر برشلونة 2015 والتي تعمل من خلال الحاسبات.

htc-vive

هذا العام أيضا برزت شركة HTC مع عرض لتقنية الواقع الافتراضي في نظارة Vive والملحقات الخاصة بها من وحدات التحكم، كما أعلن أيضا عن تسعير النظارة للمستهلك 799 دولار، وهو سعر مرتفع للنظارة الا أن شركة HTC تقدم النظارة بكافة أدوات التحكم في الواقع الافتراضي للمستخدم.

من ناحية أخرى لم تعلن شركة سامسونج Samsung عن الترقية الجديدة لنظارة الواقع الافتراضي الخاصة بها، الا أن الشركة ربطت الكشف عن هاتف جالكسي أس Galaxy S7 بتقنية الواقع الافتراضي من خلال عرض حي مع نظارة Gear VR من سامسونج، لذا فقد وصف مؤتمر سامسونج في برشلونة كواحد من أغرب المؤتمرات التي نظمت من سامسونج.

وقد كشفت أيضا سامسونج عن كاميرة Gear 360 VR التي صممت لتسجيل محتوى الفيديو للواقع الافتراضي، هذا الى جانب عرض من سامسونج بالحصول على نظارة الواقع الافتراضي Gear VR بشكل مجاني عند الحجز المسبق لهاتف Galaxy S7، كما استطاعت سامسونج أن تحقق اعلى جذب لجمهور المؤتمر في VR roller coaster التي استطاعت من خلالها أن تقدم تجربة تفاعلية غامرة للواقع الافتراضي.

كانت شركة ال جي LG أيضا أحد الشركات التي دخلت الى تقنية الواقع الافتراضي قبل مؤتمر سامسونج Samsung بساعات، حيث عرضت نظارتها للواقع الافتراضي بتصميم وفكرة مبتكرة للمستهلك.

Samsung- VR roller coaster

وقد صممت نظارة LG 360 VR لتعطي المستخدم تجربة للواقع الافتراضي تتكامل مع هاتف ال جي الراقي الجديد LG G5، حيث تتصل النظارة بالهاتف عن طريق موصلات كبديل لإرفاق الهاتف داخل حافظة في النظارة، وهو ما جعل تصميم النظارة يختلف بشكل كبير بحجم أصغر من النظارات الأخرى، وتصميم أقرب الى أن يكون نظارة للعين، وقد كشفت أيضا شركة ال جي عن كاميرة VR camera، أحد ملحقات هاتف LG G5 في 360 Cam.

تقنية أخرى كشف عنها خلال المعرض من Epson smartglasses النظارة الذكية التي صممت للواقع المعزز augmented reality، والتي تدعم Google Project حيث يمكن أن تستخدم في المستقبل لدعم المستخدم في عرض السيارة التي يستعد لشرائها، كما تم عرض مميزات نظارة Oculus أيضا خلال المؤتمر.

أقوى فعاليات مؤتمر برشلونة 2016

لم يقدم مؤتمر برشلونة العالمي للهاتف 2016 الكثير من الهواتف الراقية مقارنة بمؤتمر 2015، الا أن الشركات التي لمعت في مؤتمر هذا العام من عمالقة التكنولوجيا من سامسونج وال جي.

samsung-galaxy-s7-edge

وكانت شركة سامسونج Samsung من أهم الشركات المنتظرة هذا العام مع جالكسي أس Galaxy S7 وهاتف جالكسي أس 7 أيدج S7 Edge، وانضمت اليها أيضا شركة ال جي LG مع إصدارها الراقي الجديد LG G5، وقد قدمت كلا الشركتين عرض مميز للهاتفين مع الكثير من الملحقات التي كانت من أهم مميزات مؤتمر برشلونة، لكن في النهاية فان رؤية كلا الشركتين لمستقبل الهواتف الذكية لم تختلف بشكل كبير.

التقنية التي قدمت من سامسونج في هاتف Galaxy S7 لا تختلف بشكل كبير عن التقنية التي قدمتها في هاتف جالكسي أس 6 في العام الماضي، الا أن الشركة اضافت في إصدارها الجديد بطارية أقوى وأكبر للهاتف، مع كاميرة مميزة هذا الى جانب اضافة المميزات التي يفتقر اليها هواتف الأيفون في سعة ذاكرة خارجية من خلال فتحة لبطاقة الذاكرة، الى جانب دعم الشحن اللاسلكي للهاتف، وهي مميزات تدعم جالكسي Galaxy S7 لينافس هواتف الأيفون خلال الفترة القادمة.

وقد اختارت شركة LG سياسة أخرى لعرض قوي خلال هذا المؤتمر من خلال الملحقات أيضا التي قدمتها للهاتف، الى جانب تصميم غير متوقع لهاتف LG G5، حيث يمكن من خلال تصميم هواتف modular الجديدة من ال جي أن تتغير الوظائف التي يركز عليها الهاتف من خلال ملحقات يتم ارفاقها في وحدة قابلة للإزالة بسهولة من أسفل الهاتف.

LG G5-MWC2016

الفكرة الرئيسية لهواتف ال جي قدمتها أيضا شركة جوجل Google في الهاتف الذي يطور حاليا Project Ara، الا أن شركة ال جي قدمت تصميم يمكن أن يدعم المستهلك بشكل غير تقليدي، أيضا حيث اضافت شركة ال جي LG، مجموعة من المميزات الرائدة في كاميرة مزدوجة خلفية تدعم تكبير المشهد، الى جانب معالج قوي يدير الهاتف، لهذا فهو أحد التصاميم المبتكرة من شركة ال جي.

الى جانب سامسونج وال جي حاولت العديد من الشركات الأخرى أن تقدم أيضا عروض لإصداراتها الجديدة من الهواتف الذكية، أيضا لم تحدد شركة HTC موعد محدد للإعلان عن هاتفها القادم الى الأن، هذا في الوقت الذي لم يحقق هاتف One X9 النجاح المتوقع بين الهواتف الراقية.

أيضا لم تجذب هواتف سوني Sony الجديدة من هاتف Xperia X Performance وأيضا Xperia X الأنظار اليها بشكل كبير، بل أن هواتف سوني حجبت تحت أضواء جالكسي أس7 وهاتف LG G5، وعلى الرغم من اختيار سوني موعد بعد مؤتمري ال جي وسامسونج للإعلان عن هواتفها، الا أن العرض الذي قدم من قبل الشركة لم يجذب الأنظار بشكل كبير، ففي النهاية العرض الضخم الذي قدم من ال جي وسامسونج هي الطريقة الأمثل لجذب الأنظار في فعاليات ضخمة تحاكي مؤتمر برشلونة للهاتف.

Cat S60-MWC2016

مؤتمر برشلونة يقدم ثورة في صناعة الهواتف الذكية

ظهرت في مؤتمر برشلونة MWC 2016 بعض الابتكارات الجديدة أيضا في الهواتف الذكية، فبالإضافة الى ما قدمت شركة ال جي من الاكسسوارات الملحقة بالإصدار الجديد من هواتفها الذكية، ومميزات هاتف جالكسي اس7، هناك أيضا ثورة في صناعة الهواتف الذكية قدمت في هاتف Cat S60، والذي تم دعمه بتقنية الكشف الحراري، مما جعله أحد التقنيات التي نجحت في جذب الأنظار في مؤتمر برشلونة.

أيضا هناك بطارية Oppo التي تتيح الشحن الكامل للهاتف خلال 16 دقيقة فقط، كما بدأت شركة Kyocera خط انتاج جديد ن الهواتف المضادة للماء.

Haier-Watch-smartwatch

السوارات والساعات الذكية في مؤتمر الهاتف العالمي 2016

لم يقدم مؤتمر الهاتف العالمي في برشلونة هذا العام الكثير من السوارات والساعات الذكية، حيث كان أبرز المنصات القابلة للارتداء في هذا العام ساعة Haier الذكية، هذا الى جانب نموذجين من ساعة وسوارة Garmin الذكية، لهذا لم تكن السوارات والساعات الذكية أحد التقنيات التي برزت هذا العام، مقارنة بالعام الماضي، والمنتجات التي ظهرت في معرض لاس فيجاس CES2016.

جدير بالذكر أن العام الماضي استطاعت كلا من أبل Apple وشركة Fitbit، الى جانب شركة Xiaomi أن تحقق أعلى مبيعات من الساعات والسوارات الذكية خلال عام 2015.

zuckerberg-mwc-keynote

الجيل القادم من تقنية شبكات الأنترنت 5G

أحد التقنيات التي يتطلع اليها الكثيرين في المستقبل هو الجيل القادم للاتصال بشبكات الأنترنت والتي كانت أحد التقنيات المستقبلية التي سلط عليها الضوء هذا العام، وفي مؤتمر برشلونة هذا العام ظهرت الكثير من الهواتف الذكية التي تدعم الاتصال بالجيل الرابع 4G من شبكات الأنترنت، الا أن تقنية الوايرلس تتمتع بميزة التطور السريع أيضا، لكن لا نتوقع أن يظهر الجيل الجديد من تقنية الاتصال بالأنترنت في شبكات 5G في أي وقت قريب.

وفي الوقت الذي اجتمعت فيه بعض الشركات لدعم وتطوير هذه التقنية الجديدة، لربط الأجهزة والأشياء الى الأنترنت، اثبتت دراسة الى أن الكثير من دول العالم لا يتوفر لديها الى الأن الركائز الأساسية لقيام هذه التقنية.

وقد أوضح مؤسس Mark Zuckerberg الفيس بوك خلال خطاب له في keynote، أنه في الوقت الذي يتجه فيه العالم لتطوير تقنية الجيل الجديد من شبكات الأنترنت 5G، يستخدم العديد الأشخاص في دول العالم ومن بينها أوربا والولايات المتحدة تقنية 2G في الاتصال بالأنترنت وهي تقنية مر عليها 25 عام حتى الأن، وهو ما يجعل الفجوة بين التقنية التي يتم تطويرها والأكثر انتشارا كبيرة جدا، الا أن مؤسس الفيس بوك أكد أيضا على أهمية تقنية 5G للاتصال بالأنترنت، حيث تعد أحد التقنيات الملحة خلال الفترة القادمة لتقنية الواقع الافتراضي وشبكة الفيس بوك الاجتماعية.

المصدر

2 تعليقات

  1. ابراهيم الحمادي

    ارى ان شاومي من ضمن اهم الامور في المؤتمر

    (0)
    رد

أترك تعليقًا

إطمئن، لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.