خلال معرض MWC 2015 كشفت Lenovo عن فرد جديد ينضم لسلسلة Yoga، وكان لهذا الفرد Yoga Tab 3 Pro أن يكون هو الحاسب اللوحي بالمواصفات الرائعة الذي تعتمد عليه الشركة للمنافسة مع باقي الحواسيب اللوحية عالية المواصفات. لم تكتفي Lenovo بجعل مواصفات هذا الحاسب رائعةً فقط، بل إنها زوّدته بعارض ضوئي، وأيضًا بتصميم جميل وقابل للإستخدام بأكثر من وضعية. لكن هل كان هذا كافيًا لجعل الحاسب منافس للبقية؟

مراجعة الفيديو:

التصميم:

IMG_8982 copy

أحد أهم مزايا الحاسب هي التصميم. لا أخفي إعجابي بتصميم Lenovo (على عكس باقي أجهزة الشركة) في هذا الحاسب، وخصوصًا اختيار مواد التصنيع، فكلّها كانت من المعدن، وأما من الخلف كانت من الجلد. هيكل الحاسب يشبه كثيرًا نفس الهيكل المستخدم في أول حاسب لوحي من السلسلة، ولا تزال أبرز مزايا التصميم هي قابلية استخدامه بأكثر من وضعية، يمكنك مسكه بطريقة تشبه مسكك للكتاب، أو تسنده على طريقتين، ويمكنك تثبيته على جدار أو ثلاجة مثلًا (لا أظن أن هذا الاستخدام شائع على أية حال).

لعل أبرز مشكلة في التصميم هو الوزن الثقيل، وهذا زاد من صعوبة مسك الحاسب (مسكة الحاسب التي تشبه مسكك للكتاب غريبة ومزعجة قليلًا)، الجدير بالذكر أن وزن الحاسب هو 677g، وهذا يعتبر رقم كبير بالنسبة لحاسب حجم شاشته 10 أنش، لو قارنّاه مع الـiPad Pro الذي يمتلك شاشة بحجم 12.9 انش، فإن وزنه يبلغ 713g، الفرق بسيط بين الحاسبين. لكن لو أخذنا بالاعتبار أن الحاسب يستخدم مواد تصنيع عالية الجودة، مع تواجد بطّارية كبيرة الحجم، فإن الأمر منطقي.

الأداء والبطّارية:

IMG_8995 copy

الحاسب يمتلك معالج Intel Atom X5 رباعي الأنوية، وبتردّد 64-bit. بالإضافة إلى الذاكرة العشوائية التي يبلغ حجمها 2GB، والتخزينية التي تبلغ من الحجم 32GB، وهنالك خيار لإضافة ذاكرة خارجية حتى 128GB.

مواصفات الحاسب على الورق ممتازة، وحتى مع نتائج البنشمارك فقد حقق 76 ألف نقطة تقريبًا في اختبار Antutu Benchmark، وهذه نتيجة عالية جدًّا. لكن مع ذلك واجهنا بعض المشاكل في تصفّح الواجهة، والتي تظهر بعض البطء أثناء التنقل بين التطبيقات، أو إظهار نافذة التنبيهات.

بالنسبة للألعاب فالحاسب بإمكانه تشغيل الألعاب القوية بسلاسة تامّة (كانت تجربتنا على لعبة GTA: SA بكامل قوّتها).

أما عن البطارية، فالحاسب يمتلك بطّارية قدرها 10200mAh، وهو رقم ممتاز بالنسبة للحواسيب اللوحية، هذا الأمر جعل من الحاسب قادرًا على الاستمرار لمدة 12 إلى 24 حسب الاستعمال.

الشاشة والصوت:

IMG_8997 copy

العرض التشويقي لفلم Your Name

بالنسبة لشاشة الـIPS LCD، والتي تبلغ دقّتها 2560 في 1440 بكسل، وحجمها 10.1 – فهي جميلة جدًّا. الدقة والحجم يعطيانك كثافة بكسلات عالية تصل إلى 299ppi، وهذا الرقم يعتبر ممتاز للحواسيب اللوحيّة. وأما بالنسبة للألوان فهي ممتازة، قد تلاحظ بعض البرود، لكن لا تزال جميلة.

الصوت أحد الأسباب التي تجعل هذا الحاسب مناسب جدًّا للترفيه، كيف لا؟ وهو مدعوم بأربعة مكبّرات صوتيّة من الأمام من شركة JBL، وهذا ليس التعاون الأول بين Lenovo و JBL. الصوت سيعطيك تجربة رائعة جدًّا، لم أحصل على نقاوة ووضوح مثل التي حصلتها مع حاسب لينوفو مع أي حاسب لوحي آخر، هذا مختصر الكلام.

النظام:

IMG_8996 copy

أظن أنه من المزعج أن يكون جهازك لا يعمل بآخر إصدارات نظام الـAndroid، وهذا الشيء ينطبق على حاسب Lenovo الذي بين يدي. فـYoga Tab 3 Pro يعمل بنظام Android 5.1، الإصدار الذي تعمل عليه أغلب أجهزة عام 2015. للأسف أن النظام تم التعديل عليه من Lenovo، والتي تمتلك واجهة سيئة من ناحية تصميم الأيقونات، والتطبيقات، وأيضًا الـWidgets. النظام كما ذكرت بطيء قليلًا عند التنقل بين التطبيقات، أو إنزال صفحة التنبيهات.

تعديلات Lenovo لم تقتصر على الواجهة، بل وأضافت بعض الخصائص كاستخدام أكثر من تطبيق كنافذة مصغرة بحجم الهاتف، والتي تدعم بعض التطبيقات مثل: Instagram، keep، Spotify، Twitter، Facebook، Snapchat، وغيرها من التطبيقات. الخاصية تدعمها عدد لا بأس به من التطبيقات، الأمر الذي فاجئني قليلًا.

العارض الضوئي:

IMG_8984 copy

من الأشياء التي ميّزت هذا الحاسب عن غيره هو تواجد العارض الضوئي. العارض الضوئي في هذا الجهاز قادر على عرض المحتوى بحجم 70 انش، وبدقة 480p. يعتبر جيّد جدًّا كرقم، وكتجربة كان ممتاز. يمكنك من خلال العارض الضوئي عرض كل المحتوى الموجود في الحاسب اللوحي، وأعتقد أنه مفيد جدًّا للأعمال، وأيضًا لاستخدامه لمشاهدة الأفلام والمحتوى الترفيهي، وسمّاعات الحاسب القوية ستمكنك من فعل ذلك. لكن لا تتوقّع أنه سيؤدي الواجب إذا كانت إضاءة الغرفة عالية أو حتى متوسّطة.

لتشغيل العارض الضوئي يمكنك ذلك من خلال الزر الموجود في اليسار، وبالضغط المطوّل عليه سيعمل مباشرة. ستحتاج أيضًا لضبط إعدادات العارض الضوئي، كالتركيز، وموازنة الأبعاد.

الكاميرا:

IMG_8993 copy

لا أظن أن الاهتمام بالكاميرا أمرٌ شائع بين الشركات المنتجة للحواسيب اللوحية، وهذا الأمر لم يختلف مع Lenovo في حاسبها Yoga Tab 3 Pro، على الرغم من أن الكاميرا تبلغ دقّتها 13MP، لكن التفاصيل وجودة الصور تعتبر لا بأس بها. الكاميرا الأمامية تبلغ دقّتها 5MP، وهي كذلك جيّدة جدًّا، كافية لاستعمالها في مكالمات الفيديو.

مراجعة للحاسب اللوحي Lenovo Yoga Tab 3 Pro: حاسب لوحي فخم مع عارض ضوئي
الحاسب قدّم تصميم رائع ويمكنك استعماله بأكثر من وضعية، لكنّه ثقيل وصعب الحمل. الشاشة والصوت والبطّارية قدّمت تجربة ممتازة، لكن النظام والواجهة لم يكونا كذلك. بالنسبة للسعر فالحاسب يبدأ من 480$، ويتوفّر بنسختين: نسخة Wifi، و نسخة 4G.
التصميم8
الشاشة8
النظام3
الكاميرا7
الأداء7
البطارية9
الإيجابيّات
  • تصميم جميل وفخم.
  • عارض ضوئي.
  • يمكنك استعماله بأكثر من وضعية.
  • أداء ممتاز (باستثناء تصفّح النظام والتنقل بين التطبيقات).
  • بطّارية ممتازة.
السلبيّات
  • النظام يحتاج للتحسين.
  • الواجهة سيئة.
  • الوزن ثقيل.
7مراجعة Lenovo Yoga Tab 3 Pro
تقييم القراء: (40 تصويتات)
5.9

3 تعليقات

  1. عبدالله

    اخي محمد ممكن اعرف من أين احصل على هذا الحاسب اللوحي
    وشكراً……..

    (0)
    رد

أترك تعليقًا

إطمئن، لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.