يستعرض عمالقة التكنولوجيا مع الشركات الصغيرة أحدث ما لديهم من تقنية استهلاكية في معرض CES الذي يقام في بداية شهر يناير من كل عام، وفي يناير 2016، يتجه أيضا الكثير من محرري التقنية الى فيجاس لرؤية كل جديد في عالم التقنية لعام 2016، واليوم نستعرض بعض التوقعات لما يمكن أن نشهده من تقنية في معرض CES2016.

CES-2016

CES-2016

الهواتف الذكية

يدخر عمالقة تصنيع الهواتف الذكية ما لديهم من تقنية جديدة في الهواتف الراقية الى مؤتمر Mobile World Congress المقرر عقده خلال الشهر القادم، لذا علينا ألا نتوقع ظهور الكثير من الهواتف الذكية الرائدة خلال هذا الحدث.

وتعد شركة سامسونج Samsung أحد الشركات الكبيرة التي ستدخر الإعلان عن هاتفها الراقي Galaxy S7، لتقدم عرض لأحد الهواتف الجديدة ذات المستوى المتوسط، لذا من المتوقع أن نشهد أحد هواتف Galaxy A9 الذي أعلن عنه في فعاليات FCC، والذي قدمته الشركة بشاشة 6 أنش، ورقاقة معالج Snapdragon 620.

galaxy-A9-concept

galaxy-A9-concept

شركة ال جي LG هي أحد الشركات التي تستعد لمعرض CES بتقنية جديدة، حيث استعرضت في المعرض الأخير هاتف GFlex 2، وعلى الرغم من أن ال جي أحد الشركات العملاقة التي لا تمانع ظهور هواتفها الراقية خلال هذا المعرض، الا أن هذا العام لم يظهر أي تسريبات أو شائعات جديدة من ال جي لذا هناك شك أن تكشف عن هاتف راقي هذا العام، لكن هناك دائما مفاجآت غير متوقعة من عمالقة التكنولوجيا.

تخطط شركة سوني Sony لإطلاق اثنين من الهواتف الذكية خلال عام 2016، لكن هناك احتمال كبير أن تتخطى شركة سوني فعاليات معرض CES وأيضا مؤتمر الهواتف الذكية المقرر عقده خلال الشهر القادم، لتعلن في النهاية عن الإصدارات الجديدة من هواتفها في مؤتمر صحفي خاص.

ويرجع ذلك لما مرت به شركة سوني Sony خلال الفترة الماضية، لإطلاق هاتف سوني اكسبريا Xperia Z5 بالشكل المرضي للمستهلك، لذا فالشركة تحتاج الى الكثير من الوقت لإطلاق هاتف يجذب المستهلك اليه.

في الوقت الذي يتوقع فيه ألا تقدم الشركات المصنعة للهواتف الذكية الراقية الكثير في معرض CES، فان بعض الشركات الأخرى تستعد بشكل كبير لتقدم منتجات استهلاكية في هذا المعرض، وشركة HTC هي أحد الشركات التي ترغب في التعويض عن خسارتها في السوارات الرياضية Grip fitness التي أطلقت مؤخرا، لذا فلقد أعلنت الشركة عن منصة صحية تستعرضها في هذا المعرض، وهو ما يجعل HTC محط للأنظار في هذا الحدث، هذا الى جانب نظارة Vive VR التي تأخر اطلاقها أكثر لترقية أكبر وفقا لتصريحات الرئيس التنفيذي للشركة.

لن تتبع الشركات الصينية المصنعة للهواتف الذكية سياسة الشركات الكبرى، حيث استعدت الشركات الصينية لاستعرض هواتفها الذكية خلال معرض CES القادم، وشركة هواوي Huawei هي أحد الشركات المنتظر أن تعلن عن أكثر من جهاز خلال هذه الفعاليات.

لذا من المتوقع أن نشهد الكشف عن هاتف Mate 8 من هواوي Huawei، لتتسلط الأضواء على الشركة بشكل خاص بعد انتاجها للهاتف الراقي Nexus 6P الذي حصل على استعراضات إيجابية خلال الفترة الماضية.

شركة ZTE المنافسة هي أحد الشركات الصينية أيضا التي تستعرض هاتف جديد من خط انتاج Axon، وعلى الرغم من عدم انتشار هذه الهواتف بشكل كبير، الا أنه من المتوقع أن تبدأ الشركة في تسويق هواتف Nubia خلال هذا العام في الولايات المتحدة.

fitbit -Jawbone

fitbit -Jawbone

السوارات والمنصات الرياضية Wearables

واجهت صناعة السوارات والساعات الذكية أو المنصات الرياضية بشكل عام تحدي كبير خلال عام 2015، وعلى الرغم من وجود بعض المنصات المميزة التي أطلقت في هذا العام على سبيل المثال Fitbit وJawbone، الا أن هناك عدة مشاكل تعوق هذه التقنية عن التقدم أكثر.

وتعد أكبر المشكلات التي تواجه هذه التقنية، أنها لم تقدم تقنية مقنعة تجعلها ذات أهمية جوهرية للمستهلك، كبديل عن شراء هذه التقنية فقط كأي سلعة استهلاكية أخرى، أيضا مازالت عيوب البطارية تلاحق هذه المنصات وتجعلها غير فعالة في الاستخدام، حيث انحصرت معالجة الشركات المصنعة لهذا العيب في زيادة حجم البطارية بشكل لا يوفر الرحة للمستهلك، أو تصغيرها وتعرضها للنفاذ السريع، أيضا هناك مشكلة تواجه المستخدم دائما في التفاعل السريع مع هذه المنصات.

خفض الأسعار لهذه المنصات أو السوارات الرياضية، هو الحل الأفضل لهذه التقنية خلال الفترة القادمة لتحقق النجاح، ولعل أول الشركات التي اتخذت هذا المنهج هي شركة Xiaomi التي استطاعت أن تحقق شعبية كبيرة بمنصة MiBand التي لا تتخطى 20 دولار فقط.

منصة Misfit أيضا اتبعت سياسة تخفيض الأسعار حيث وصل سعرها الى 30 دولار، وفي الوقت الذي حصلت فيه منصة Activite Pop / Steel على الكثير من النقد الإيجابي خلال الفترة السابقة، الا أن الكثير من الشركات المصنعة للهواتف الذكية أطلقت ساعات ذكية بنفس الأسعار وتحقق هدف المنصات الرياضية.

من منصات تتبع النشاط أيضا التي تخرج عن فكرة السوارات، الأزياء الرياضية الكاملة، التي قد تكون مكلفة للمستهلك العادي، حيث يمكن أن نشهد تطور كبير في هذه المنصات في عام 2016، لتتوافق هذه المنصات أكثر في الاتصال مع الهواتف الذكية.

sharp-4k

sharp-4k

الشاشات والتلفاز A/V

أحد التقنيات التي تقدم على نطاق واسع في معرض لاس فيجاس الشاشات وأجهزة التلفاز، وفي معرض CES 2016 هذا العام، سنشهد أيضا العديد من العروض المميزة من عمالقة التكنولوجيا، ال جي LG، سامسونج، سوني Sony، وشارب وبعض العلامات التجارية الأخرى.

وقد نشهد تقنيات جديدة في الشاشة بدقة عرض 4K، الى جانب مزيد من الشاشات المنحنية التي تعد التقنية الأكثر انتشارا في شاشات التلفاز في الفترة الأخيرة، لكن من المرجح هذا العام أن نشهد تقنية جديدة في أجهزة التلفاز والشاشات لتكون العامل الرئيسي لنجاح هذا المعرض هذا العام.

من المرجح هذا العام أن تعرض شركة شارب Sharp بتقنية جديدة في تقسيم البيكسل في العرض، أو خاصية مميزة من شركة ال جي LG في تقنية عرض بالنقاط الكمية quantum dots التي كان ظهورها الأول خلال العام الماضي، لكن التقنية التي ستجتمع عليها الكثير من الشركات في دقة عرض 4K.

لكن هل يمكن أن نشهد دقة عرض 8K؟

مازالت هذه التقنية في دقة العرض على بعد سنوات من اضافتها الى الشاشات وأجهزة التلفاز، لكن في الوقت الراهن، ستحاول الشركات المتنافسة أن تقدم دقة عرض 4K بأفضل عروض ومحتوى مع تقنية Ultra HD Blu-ray المقرر ظهرها في بداية عام 2016 في الأسواق.

أيضا من الأجهزة التي سيشهدها أيضا معرض CES2016، أجهزة المسرح المنزلي home theater setups مع players، كما يتوقع ظهور برمجيات جديدة أيضا، ومن المقرر أن يلقي الرئيس التنفيذي Reed Hastings لشركة Netflix الكلمة الافتتاحية في معرض CES2016، لذا قد نحصل في النهاية على لمحة من المتوقع في هذا المعرض هذا العام.

من التقنيات أيضا التي ظهرت في العام الماضي نسخ بعض الشركات لتقنية Sonos في multi-room audio، كما قدمت ال جي لأول مرة خط انتاجها من مكبرات الصوت المتصلة، وقد اعقبتها شركة سوني Sony خلال هذا العام بإعلانها عن خط انتاجها من wireless audio، وهي من التقنيات التي من المتوقع أن نشهد الجديد منها للتحكم في الموسيقى في معرض CES2016، لذا من المتوقع أن نشهد تقنية تحاكي AirPlay، Spotify Connect أو Google Cast.

أيضا من المتوقع أن تعلن الشركات الكبيرة عن تقنية للصوتيات بأعلى جودة ووضوح، لتكون نقطة لتسويق مجموعة من منتجات هذه الشركات التي سيكون من بينها مكبرات الصوت والسماعات.

Sony-A7R-II-camera

Sony-A7R-II-camera

الكاميرات Cameras في معرض CES2016

يرجع الفضل لشركة سوني Sony في إطلاق كاميرات mirrorless بإطار كامل في عام 2015، حيث شهدنا إطلاق العديد من التصاميم لهذه الفئة من الكاميرات على مدار الاثني عشر شهرا الماضية، فلقد قدمت عمالقة التكنولوجيا بعض من الكاميرات المميزة مثل كاميرة A7S II وكاميرة A7R II، وهما نموذجين لكاميرات بإطار كامل يمكن أن تلتقط صور تحاكي الكاميرات الراقية DSLRs، أيضا هناك كاميرة RX100 IV التي استطاعت أن تحقق شعبية كبيرة في جميع أنحاء العالم.

لكن ماذا نتوقع من عمالقة التكنولوجيا من سوني وكانون في معرضCES2016 ؟

عليك ألا تتوقع الكثير من عمالقة انتاج الكاميرات بشكل خاص لان أكبر المعارض التجارية للكاميرة Photokina المقرر عقده في شهر سبتمبر هو الحدث الأكبر لمصنعي الكاميرات.

الا أننا يمكن أن نشهد إطلاق أحد الكاميرات الراقية من عمالقة تصنيع الكاميرة من سوني، كانون، Nikon، Olympusالى جانب شركة باناسونيك، فعلى سبيل المثال اعتادت شركة كانون Canon، أن تستخدم معرض CES لتقدم أحدث ما لديها من كاميرات PowerShot point، وكاميرات الفيديو Vixia.

أيضا قد نشهد مفاجأة كبيرة من شركة Nikon، التي يمكن أن تعرض مستوى أخر من كاميرات DSLRs تركز فيه على المبتدئين في التصوير، بشكل خاص مع التسريبات التي أثيرت مؤخرا عن كاميرتها DSLR الراقية D5، التي لا يوجد الكثير من التفاصيل حتى الأن عن قدراتها أو تسعيرها.

لا تتسلط الكثير من الأضواء على الكاميرات الرقمية في معرض CES غالبا، الا انه من المتوقع أن تقدم كانون Canon 5D في هذا المعرض.

DJI-Drone

DJI-Drone

طائرات Drones

أحد التقنيات التي من المتوقع أن تشغل حيز أكبر في معرض CES2016 بنطاق أوسع من العام الماضي، لكن تقنية الطائرات بدون طيار ستختلف هذا العام عما قدم من الشركات المصنعة في عام 2015، ففي الوقت الذي كان التركيز الأول خلال معرض فيجاس العام الماضي على تثبيت كاميرة فقط على هذه الطائرات، ترتقي هذه الكاميرات في تقنية الطائرات هذا العام بتخصيص أكثر في التصوير بالأشعة تحت الحمراء، مع المزيد من طائرات الإنقاذ مع مروحية أكبر.

أحد الأسماء التي من المتوقع ان تظهر بشكل كبير تقنية جديدة للطائرات بدون طيار، ستكون شركتي DJI وParrot، هذا الى جانب بعض الشركات حديثة العهد أيضا.

أحد التقنيات التي تقدم أيضا في نطاق أوسع في معرض فيجاس هذا العام، تقنية تصوير هذه الطائرات لتعزيز الواقع الافتراضي مع كاميرات تلتقط وتسجل مشاهد بزاوية 360 درجة، لذلك من المتوقع أن نشهد تطور كبير في تسجيل الفيديو أثناء تحليق هذه الطائرات بتجربة عميقة ورائعة أكثر، لذا من المرجح أن تظهر quadcopters التي تقدم تجربة مميزة لتعزيز الواقع الافتراضي والتحكم فيه مع صور بانوراميه مميزة.

Robots

Robots

الروبوت Robots في معرض CES2016

تركز غالبا الشركات المصنعة للروبوت على الجانب الاستهلاكي لهذه التقنية، حيث شهدنا في المعرض السابق SEC2015، بعض أنواع الروبوت التي يمكنها أن تدعم المستهلك في تنظيف الأرضيات، أو إدارة رشاشات المياه، لذا سيشهد معرض فيجاس هذا العام المزيد من من أنواع الروبوت الاستهلاكية بأداء أقوى، مع بعض الأنواع الجديدة التي تركز على العناية بالطفل مع التركيز على عنصر الأمان.

سيكون هناك شركات كبيرة أيضا تقدم الروبوت بشكل مميز أكثر للأطفال ليكون روبوت تعليمي، هذا الى جانب تركيز بعض الشركات في تحويل الروبوت الى تصميم يحاكي الحيوانات الأليفة في البيت.

Automotive-CES2016

Automotive-CES2016

السيارات Automotive

في معرض CES2016 تقدم التقنية الأكبر هذا العام في مجال السيارات، التي قد تسحب الأضواء من الشاشات المنحنية بدقة عرض 4K، حيث يرسم هذا المعرض الخطوط الأولى لمستقبل تقنية annual smorgasbord في السيارات، فحتى مع وجود معرض North American Auto على الأبواب مازال معرض فيجاس لديه عروض مميزة للسيارات الكهربائية والسيارات ذاتية القيادة.

شركة Faraday هي أحد الشركات التي ستكشف عن السيارة التي حجبت الكثير من المعلومات عنها حتى الأن، والتي وصفتها الشركة على موقعها الرئيسي بأنها رؤية لمفهوم جديد في هندسة السيارات.

بعض التوقعات تشير أن تكون سيارة Faraday هي أحد السيارات الكهربائية بتقنية جديدة، الا أن بعض التوقعات تشير أنها لن تكون أكثر من عروض تقديمية عن مستقبل السيارات PowerPoint تحول السيارات من استخدام الوقود التقليدي.

شركة فورد أيضا من الشركات التي من المتوقع أن تعرض رؤيتها المستقبلية للسيارات، والتي من بينها مشروع السيارة ذاتية القيادة بالاشتراك مع جوجل.

من المتوقع أيضا أن تستعرض شركة Volkswagen سيارتها الكهربائية القادمة، وقد تكون السيارة القادمة هي الفرصة التي تبحث عنها الشركة لتحسين صورة الشركة بعد الفضيحة الجارية diesel scandal، كما سيكون من المثير أن نشهد تسريع في إطلاق سيارات VW الصديقة للبيئة خلال عامين فقط، لذا فان معرض CES يعد فرصة كبيرة لمصنعي السيارات لعرض رؤيتهم لمستقبل صناعة السيارات.

smarthome-CES2016

smarthome-CES2016

تقنية المنزل الذكي

لدى الشركات المصنعة لأدوات المنزل الذكي مجموعة جديدة من الأدوات التي سيتم عرضها في معرض فيجاس 2016، والتي يمكن من خلالها التحكم في الضوء، الحرارة، والأجهزة المنزلية عبر الأنترنت، لكن لن تكون البرمجيات الخاصة بهذه الشركات هي محور الحدث، بل المنصات الجديدة التي تقدمها خلال فعاليات هذا المعرض.

أحد الشركات التي استعدت لتقدم تقنية البيت الذكي في هذا المعرض هي شركة أبل Apple التي ستقدم تقنيتها الجديدة في HomeKit، حيث تقدم صانعة الأيفون iPhone منصات جديدة متوافقة مع نظام تشغيل IOS لتجذب اليها الأنظار خلال هذا الحدث، أيضا مازالت منصات جوجل Brillo مدعومة من نظام تشغيل أبل IOS، الا أن منصات Brillo الجديدة من جوجل مازالت تجريبية الى الأن، لذا من المرجح ان لا تظهر في الأسواق حتى وقت متأخر من هذا العام.

شركة سامسونج Samsung من جهة أخرى تستعد لتقدم الغسالة الذكية، التي تتوقع الشركة أن تتلقى ترحيب واعجاب كبير في المعرض لتحاكي التقنية الذكية التي تقدمها شركة سامسونج غالبا.

PC-CES2016

PC-CES2016

الحاسبات PCS في معرض SEC2016

خطفت الأجهزة اللوحية الأضواء من الحاسبات خلال الأعوام الماضية، الا ان أسواق الحاسبات مازالت ضخمة، لذا من المتوقع أن تظهر العديد من الحاسبات المتنافسة في ساحة المعرض، الا أنها غالبا لن تكون من الحاسبات الراقية، فالكثير من الشركات المصنعة للحسابات لديها رؤية في تسليط الأضواء على الحاسبات الراقية في حدث خاص بها بعيدا عن فوضى معرض CES.

في العام الماضي كانت الحاسبات اللوحية المتحولة هي محور الأحداث في المعرض، ويرجع الفضل الى شركة مايكروسوفت التي قدمت حاسبها المميز Surface Pro 4 وحاسب Surface Book، كما قدمت أبل iPad Pro، وقدمت شركة جوجل Pixel C، هذا الى جانب المزيد من الحاسبات المتحولة التي قدمت من Dell وHP الى جانب شركة لينوفو Lenovo أيضا.

من المرجح أن يظهر هذا العام المزيد من الحاسبات المتحولة في معرض فيجاس CES2016، هذا الى جانب الشركات الصغيرة التي ستقدم أيضا تقنيتها في الحاسبات المتحولة، لكن على الرغم من تميز التقنية التي قدمت في الحاسبات المتحولة حتى الأن، الا أننا لا نتوقع ظهور تقنية جديدة رائدة لهذه الحاسبات في المعرض.

Samsung-VR

Samsung-VR

الواقع الافتراضي Virtual reality

هي التقنية الأخيرة التي ستظهر في معرض CES2016، وعلى الرغم من  انفصال عروض الألعاب الجديدة عن معرض CES لتتجه الى فعاليات E3، الا أننا قد نشهد بعض التقنيات للواقع الافتراضي، لكن لن تكون شركة سوني Sony أحد الشركات التي تعلن عن نظارتها للواقع الافتراضي PlayStation VR أو موعد الاطلاق، وتتبعها في ذلك نظارة Oculus بنموذج Rift، أو حتى شركة مايكروسوفت مع منصة HoloLens، على الرغم من وجود اثنان من الشركات الكبرى في هذا المعرض.

كما تظهر في المعرض شركة Input tracking التي ساهمت مع شركة HTC في تطويرنظارتها للواقع الافتراضي HTC Vive لكن الى الأن لم يتم التأكيد على ظهور النظارة في المعرض.

في النهاية لن يكون معرض CES2016 هو الحدث الذي تتسلط فيه الأضواء على الواقع الافتراضي، ويرجع ذلك لتخلف الأسماء الكبيرة المصنعة عن عرض تقنيتها، لكن من المتوقع أن يشهد مؤتمر E3 تسليط أكثر على هذه التقنية، بشكل خاص لتوقع الانتهاء من نظارات الواقع الافتراضي في بداية عام 2016.

المصدر

تعليق واحد

أترك تعليقًا

إطمئن، لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.