خرجت العديد من الآراء التي تؤكد على أن منصة تشغيل الأندوريد يمكنها أن تكون بديل للحاسبات الشخصية يوما ما، لكن على أرض الواقع لم تقدم منصة الأندوريد أداء يثبت إمكانية تبديلها بمنصات الويندوز أو الحاسبات الشخصية.

Remix Mini-PC

انطلقت منصة Remix Mini الى الأسواق بفكرة توفير منصة تشغيل الأندوريد Android في وحدة حوسبة صغيرة الحجم للمستهلك Android Mini PC، وهي أحد الأخبار التي تصدرت كيك ستارتر Kickstarter العام الماضي، حيث ارتفع التمويل الى 1.6 مليون دولار في حملتها، وهو تمويل ضخم لوحدة الحوسبة Remix Mini لفت الأنظار اليها.

وفي نظرة أقرب الى منصة Remix Mini ستجد أن التصميم الخارجي لها يحاكي الى حد كبير منصة Roku، وعند فتح الغطاء الخارجي لوحدة الحوسبة، يمكنك أن تجد رقاقة معالج quad-core A53 من AllWinner وهي توفر سرعة في المنصة 1.2 جيجا هيرتز، كما تتميز بذاكرة وصول عشوائي 1 الى 2 جيجا بايت رام.

في تصميم Remix Mini يوجد أيضا فتحة لبطاقة ذاكرة خارجية لزيادة سعة التخزين من 8 الى 16 جيجا بايت، كما يوجد أيضا منفذ HDMI خارجي الى جانب اثنان من منافذ USB 2.0، أيضا كبديل لبرمجيات نظام تشغيل stock Android، قدم مطور وحدة الحوسبة Jide made، نظام تشغيل يحاكي الأندوريد Lollipop بشكل جديد أقرب الى منصات تشغيل الحاسبات المكتبية، وأطلق عليه RemixOS.

لا يمكن تحديد مدى كفاءة منصة التشغيل الجديدة، الا أنها تقدم شكل شريط المهام المتعارف عليه في الحاسبات المكتبية، هذا الى جانب زر البداية، وهي بعض المميزات التي اشتهرت بها منصات تشغيل ويندوز Windows، أيضا توجد نافذة لاخطارات والاعدادات في الجانب الأيمن تحاكي الى حد كبير منصة تشغيل OS X.

عند مقارنة حاسب Remix Mini مع حاسب Roku، ستجد أن الأولى أقل استهلاكا للطاقة، وحجم أصغر للحاسب، لذا قد تكون بديل لوحدة حوسبة Roku 3 لمشاهدة محتوى الميديا دو أي قيود كجزء مثلا من محتوى Netflix، الا أن استخدام Remix Mini لعرض محتوى الفيديو على الشاشة، كان أكثر من قدرة وحدة الحوسبة، مع إطارات غير ظاهرة وعيوب في الصوتيات، كما أن التحميل أصبح بطيء جدا بسبب برمجيات الحماية VPN، لذا إذا أردت الحصول على جهاز حاسب لمسرح منزلي، عليك في البداية أن تحصل على وحدات تحكم بالبلوتوث، ويكون حاسب Roku هو الأفضل في القيام بمهام هذه الحاسبات.

Remix -Mini-ports

مع هذه القدرة المحدودة لوحدة الحوسبة Remix Mini في عرض محتوى الفيديو، تم اختبار قدرة الحاسب لدعم المستخدم في الطوارئ، حيث تم تشغيل قوائم اليوتيوب في الشاشة الخلفية، مع مهام أخرى تم التنقل فيها بين Google Docs وGoogle Sheets الا أن وحدة الحوسبة قدمت أداء سريع في هذه المهام.

ان استخدام منصة التشغيل RemixOS على وحدة الحاسب لفترة طويلة، تظهر عدم فاعلية منصة تشغيل الأندوريد على الحاسبات الى الأن، فبعد الاستخدام لفترة طويلة تظهر منصة RemixOS بشكل أقرب الى منصة تشغيل الهواتف الذكية، فالكثير من المهام التي يتم إنجازها بلوحة مفاتيح الهواتف الذكية، هي بالتجربة ذاتها في منصة تشغيل RemixOS لكن بتوسع أكثر لتناسب لوحة مفاتيح الحاسب، لذا قد تكون وحدة الحوسبة Remix Mini مقبولة لدى البعض بسعر لا يتخطى 70 دولار، الا أنها لا يمكن أن تكون مثالية بشكل كافي لتكون بديلة للحاسبات الشخصية أو تقدم للمستخدم الأداء نفسه لحاسب Roku.

المصدر

أترك تعليقًا

إطمئن، لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.