بعد دخول كلا من شركة أوراكل Oracle وشركة جوجل Google في نزاعات قانونية، توصلت شركة جوجل الى قرار نهائي بالتوقف عن استخدام واجهة برمجيات الجافا الخاصة بشركة أوراكل في الإصدارات القادمة من الأندوريد.

Oracle

Oracle

يبدو أن النزاعات القانونية بين شركتي جوجل واوراكل وصلت الى نهايتها، فوفقا لموقع VentureBeat قررت شركة جوجل ايقاف استخدام واجهة برمجيات الجافا الخاصة بشركة أوراكل في تطبيقات الأندوريد.

من الصعب ألا يتأثر أكثر من 8,902 ملف بسبب النزاعات القانونية التي بدأت بين جوجل وأوراكل، الا أن جوجل Google تؤكد على تغيير عملية تطوير التطبيقات عن طريق مصدر مشترك للجافا، حيث ترى شركة جوجل Google أن هذه النزاعات القانونية من شأنها أن تؤثر في النهاية سلبا على تنمية وتطوير نظام الأندريد، وترميز التطبيقات بشكل عام.

كانت النزاعات القانونية بين شركتي أوراكل Oracle وجوجل Google، بدأت منذ عام 2010، حيث رفعت أوراكل دعوى قضائية ضد جوجل وجهت فيها اتهامات للشركة بانتهاك حقوق النشر والطبع، كما أكدت على استخدام شركة جوجل لتقنية Java APIs بشكل غير صحيح في واجهات وتطبيقات الأندوريد.

وقد دافعت شركة جوجل على الاتهامات التي وجهت اليها، بتصريحات تؤكد فيها أن واجهات برمجة الجافا APIs والتطبيقات من أساسيات تطوير وابتكار البرمجيات، وهو ما ينفي إمكانية وجود حقوق للنشر والطبع لهذه البرمجة.

Google - Oracle- Android

Google – Oracle- Android

الحكم الأول لهذه الدعوى القضائية كان في عام 2012، حيث برأ القضاء شركة جوجل من الاتهامات التي وجهت اليها، الى أن القضية عادت من جديد الى المحكمة الاتحادية لتدان شركة جوجل في هذه القضية عام 2014، لكن المحكمة العليا في الولايات المتحدة لم تنظر في القضية من جديد، الا أنها اكتفت بإعادتها الى المحكمة الابتدائية من جديد.

في الوقت الراهن أكدت شركة جوجل لموقع VentureBeat أن النزاعات القانونية مع شركة أوراكل مازالت قائمة، مما قد يؤدي في النهاية الى تغيير تعليمات البرمجة في إصدارات الأندريد القادمة، وسيكون لذلك التغير تأثير قد يكون إيجابي على المستخدم، كما سيكون له تأثير على مطوري نظام Android N، لذا من المرجح أن تطور تطبيقات أفضل وأكثر سرعة في تحديثات نظام التشغيل.

المصدر

أترك تعليقًا

إطمئن، لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.