مراجعه للأيباد 2

مراجعه للأيباد 2

 

عندما تقوم بمراجعة للأيباد 2 فأنك ستجد السهوله في معرفة كل شيء عنه وخاصة مثلي أنا لماذا ؟ ببساطه قمت بتجربة الجيل الأول من الأيباد  والذي على فكره عند شرائك للجيل الثاني من الأيباد فأنه ستجده فقط بأسم الأيباد ولاوجود للأرقام مما استغربت قليلا أو فاتتني هذه النقطه . الأيباد 2 في الحقيقه أجده متطابق من ناحية السوفت وير وهو مخيب للآمال وسأقول لكم لماذا لاحقا ومن ناحية المواصفات هنالك تطابق في البعض منها مثل على سبيل المثال الشاشة هي 9.7 أنش بدرجة وضوح 1024 في 768 ولكن من الداخل هنالك المعالج الثنائي للنواة A5 بسرعه محدوده وزياده مضاعفه للذاكرة العشوائية

لذالك مارأي أنا في الجيل الجديد في الجهاز اللوحي الجديد النحيل ذو السماكة الأقل في السوق لحد الآن ؟. حسنا الأجابه بالداخل ولكن دعني أجب على أسئلتكم

تم شراء الأيباد ولله الحمد من أمريكا من قبل صديق  وأرساله إلى هنا مع السعر الأجمالي هو 4000 حكم  النسخه المتوفره لدي هي iPad 2 WiFi+3G بسعة 32 جيجابايت  وكان موجود بداخل الأيباد 2 شريحه  الخوف الأكبر هنا في الحقيقه مسألة التفعيل عند الأيتونز لكن الحمد الله جرى التفعيل وكانت ناجحه ولله الحمد نعم أكرر يمكنك استخدام أي شريحه وستعمل بدون مشاكل ولقد جربتها على شريحتين واحده تعمل على شبكات الأتصالات السعوديه والاخرى على موبايلي لذالك يمكنك الاطمئنان حيال ذالك .

حاولت أن أقوم بشراء الأيباد 2 من هنا في الرياض لكن لاحول ولاقوة ألا بالله هنالك أستغلال شنيع من قبل التجار وهذا حق لكن صدقني ستعتبر نفسك أضحوكه أذا فكرت بالشراء من هنا على الأقل أنتظر نزول الأسعار أو على الأقل فكر بالشراء عبر الأنترنت.

سؤال آخر وجه لي هو ما أذا كان الأيباد 2 هو أول جهاز لوحي قمت بتجربته في الحقيقه لا ليس الأول فلقد كان الأول هو الأيباد 1 والجالكسي تاب ذو 7 أنش والجهاز اللوحي موتورولا زووم والجهاز اللوحي الأيباد 2 لذالك عندي خلفيّه جيّده عن طبيعة الأجهزة اللوحيه ياصديقي .

السؤال الأخير والجواب الأخير هو أنه نعم الجهاز اللوحي يدعم اللغه العربية بشكل كامل لذالك لاتقلق من هذا الشأن

  • التصميم

الآن لنبدأ مع التصميم لهذا الجهاز اللوحي الجديد أذا كنت تملك أو كنت لاتملك الجيل الأول من الأيباد في الحقيقه ستنذهل من التصميم الذي قامت به أبل في هذا الجهاز اللوحي وهو بحق نحيل وشعرت بخفة الوزن نعم أنه ثقيل ولكن أقل ثقلا من الأيباد 1 نعم أنه نحيل بشكل لايصدق لدرجة أن شخص ما سألني كيف أدخلوا الهاردوير في هذا الشيء فتبلغ سماكته هنا 0.34 أنش  وعلى فكره هو أقل طولا من الجيل الأول من الأيباد والذي يبلغ طوله هنا 9.5 أنش وأقل عرضا من الأيباد الأول 7.3 مقارنة بـ 7.47 أنش وفي الحقيقه شعرت أكثر تحكما في الأيباد الجديد مقارنة بالجيل الأول من الأيباد .

عندما تمسك بالجهاز اللوحي الأيباد 2 سترى أن الشاشة لا أعلم أصبحت أفضل رؤية مقارنة بالجيل الأول من الأيباد ولربما أن السبب هنا هو التصميم وتقليل مساحة الأطار المحاطه بالشاشه  وصدقني ستلاحظ ذالك بنفسك . بمجرد الأختلافات التي ذكرتها لك من ناحية التصميم مابين الجيل الأول والجيل الثاني سترى هنالك كاميرتين أضافييتين  واحده من الأمام وواحده من الخلف  وأذا أدرة الجهاز من الخلف فأنه يمكنك أيضا ملاحظة  فتحه للسماعات  بأسفل الجهاز تحديدا من الخلف  ومن الأعلى هنالك المنفذ الصوتي 3.5 ملم وبجانبه زرّ الأغلاق ومن الجانب الأيمن يمكنك ملاحظة زرّي التحكم بالصوت وزرّ لتحويل الجهاز إلى الصامت أو لتحويله إلى أغلاق الشاشة يمكنك التحكم بهذا الخيار من خلال الأعدادات  ومن الجانب الأيسر ستلاحظ وجود منفذ الشريحه (نسخة الثري جي فقط) وفي الحقيقه أصعب شيء عندي هو طريقة أخراج الشريحه من الأيباد 2 فهي أصعب من الجيل الأول من الأيباد يا آلهي كما لو أنني أسحب شعر أحدى أصدقائي ولكنك خائف من أن تكسر شيء بداخل هذا الجهاز !

طبعا الجهاز اللوحي الجديد متوفر باللونين والنسخه التي لدي هنا هي اللون الأبيض  وهنالك من يقول أن اللون الأبيض سيؤثر على العينين لكن هذا الأمر غير صحيح وبالعكس أرى الأمر يعتمد على أختيار لونك المفضل .

أذا يمكنني القول أن الجهاز اللوحي الأيباد 2 أبداع في مجال التصميم جدا شعرت بالفرق من ناحية  التصميم مقارنة بأخيه القديم والحمد الله أنهم أرجعوا لنا خيار منع أغلاق دوران الشاشه والحمد الله أن أطراف الجهاز أصبحت أكثر راحة فأنه يمكنك حمل الجهاز بكل سهوله ونعم يمكنك التحكم بالجهاز من خلال يديك الأثنتان .

  • من الداخل

فيما يخصّ بمواصفات الجهاز اللوحي الأيباد 1 و 2 فهنالك أختلاف كبير جدا فيما بينهما وهذا يعكس على الأداء في الحقيقه  فأنتم تعلمون جيّدا بأن الأيباد 2 يستخدم الجيل الجديد من معالجات A5 بدلا من A4 والأهم من هذا كله هو ثنائي النواة  كما أنه تم الأهتمام بمسألة الذاكرة العشوائية والتي أصبحت مضاعفه 512 ميجابايت وهنا نقطه أود لفت أنتباهها لكم وهو أن هنالك فرق في فتح عدد من التبويبات للمتصفح وستلاحظ أن الأيباد 1 سيقوم بأعادة تحديث الصفحه والسبب هنا نفاذ سعة الذاكرة العشوائية على عكس الأيباد الجديد والذي يمكنك فتح صفحات أكثر من دون أن تراه يحدّث الصفحه لذالك الفارق كبير هنا أيها الأخوه مع أني كنت أفضل أنه لو كان بسعة واحد جيجابايت .

بالنسبة للشاشه فهما يتفقان من ناحية المواصفات فلذالك لا أختلاف هنا ولكن هنالك شيء جميل في الشاشة وخاصة في الأيباد 2 كما لو أنها أصبحت أكثر وضوح وأعيد وأكرر لا اختلاف في المواصفات لكن السبب هنا هو التقليل من حجم الجهاز والتقليل من مساحة الأطار هنا .

الأشتراك في المواصفات لايقف عند الشاشة بل حتى في بقية المواصفات مثل AGPS (موجوده فقط بنسخة الثري جي!!) والوايرلس بنطاقات 802.11a/b/g/n والبلوتوث 2.1+EDR  ومستشعر للأضاءة والحركه والأضافة الجديده للأيباد 2 هنا هو الجيروسكوب .

بالنسبة لجودة الصوت هنالك فرق طفيف شكرا لأضافة مكان لفتحة السماعات بدلا ما أن كانت بالجانب السفلي للأيباد 1 فالصوت أصبح أكثر وضوحا ولو بالقليل لكنك ستشعر بالفرق .

بالنسبة لأداء الجهاز اللوحي الأيباد 2 فهنالك فرق في الأداء شعرت به في النسخه الجديده من الأيباد 2  فنعم أن الأيباد 2 يملك معالج ثنائي النواة وذكرنا في مقال سابق بأن السرعه المحدده هنا هي 800 ميجاهرتز لربما الخطوه هنا هو الحفاظ على أكبر قدر ممكن من عمر البطارية  لكن مع ذالك وجدت أختلاف في الأدء أختلاف كبير أسرع من ناحية قلب الصفحات وفي متجر iBook للكتب وعندي أحساس أنه سيكون هنالك عملية تطوير للتطبيقات للأستفاده بشكل أكبرمن الأيباد 2  .

فيما يخصّ بالبطارية فلو نتذكر قليلا أن أبل وعدتنا بأن بطارية الجهاز اللوحي الجديد ستكون أقوى ولو تتذكرون أيها الأحبه أن نفس النسخه من الأيباد 1 كانت لاتدوم سوى 8 ساعات أو التسع ساعات لكن أقسم لكم أنني من قبل أمس إلى الأمس ومع استخدامي للجهاز اللوحي من قبل التطبيقات وتفعيل الوايرلس و GPS ومشاهدات متقطعه لليوتيوب والتصفح التويتر والفيسبوك  ومتابعة موقعي وتصفح متجر أبل للتطبيقات وقراءة الأخبار التقنيه من أنجدجت وسبق والوئام ومع ذالك بقي من البطارية 12 بالمئه وذالك في تمام 12 بالليل وأقسم لكم أن هذا ماحدث لي وأعجبني جدا جدا الجهاز ومسألة البطارية  وعلى فكره لم أقم بالمساس بمستوى الأضاءة والذي كان على وضعية التلقائيه  ولم أقم بتشغيل البلوتوث هنا  وقمت بمشاهدة مسلسل ناروتو بالكامل (حلقة 205) عليه بالأمس بنسخة HD .

عموما وعلى أيّة حال أبل وعدت ماقالته لنا خلال مؤتمر الأعلان عن الأيباد 2

  • الكاميرا

الكاميرا جدا محبطه جدا جدا محبطه ولا لن أتفق معك أذا قلت بأن الكاميرا جميله فكما لو أنني استخدم الهاتف المحمول نوكيا 6600 لكن على الأقل ما أهتممت به هنا هو الكاميرا الأماميه فقط لأجراء مكالمات الفيديو من خلال الفيس تايم ومكالمة العائلة من أمريكا وكندا على الرغم من أنها VGA مع أني أشك أنها أقل من ذالك لكن عموما هذه الفائده الوحيده التي وجدتها في مسألة الكاميرتين بالأضافة إلى تطبيقين المضاف أليهما بما فيهما التطبيق الجديد Photo Booth والذي هو عباره عن صور تظهر لك شخصيتك بأشكال عجيبه يمكنك الأختيار فيما بينهم والألتقاط صوره لك وأرسالها أو حفظها في الأستوديو . طبعا هنالك خاصية تصوير الفيديو وهي بدائيه جدا وأقول بدائيه جدا لماذا لأني لاحظت فرق شاسع مابينها وبين تطبيق الكاميرا الموجوده على رحيق العسل ولكن يمكنك تصوير فيديو بجودة 720 بيكسل أليك نموذجين قمت بتصويرهما ويمكنك وضع جودة الفيديو إلى أعلى شيء .

 

  • النظام

عندما كنا في العام 2010 وعندما قمت بتجربة الأيباد 1 أيقنت تماما بأن النظام الذي يستخدمه هو الأفضل فهو معدل ويدعم التطبيقات والتي وصلت لحد الآن 65 ألف تطبيق على حسب آخر أحصائيه ذكرتها أبل  وقلت لنفسي أن 2010 هو عام الأيباد ولايوجد له منافس في ذالك الوقت ولكن كل هذه الأمور تغيرت في العام 2011 نعم أنا أتحدث عن منافسيها والنظام فهنالك الآن رحيق العسل وهنالك النظام ويب 3.0 كلها أنظمة حقيقيه كلها أنظمة حقيقيه كلها أنظمة مناسبه للأجهزة اللوحيه التي ستقدمها وهذا ماشعرت به خلال تجربتي للزووم سابقا  والأيباد 2 وكم تمنيت أن تقوم بذالك أبل خلال الأعلان عن الأيباد الجديد ولكن لربما كل هذا سيتغير خلال مؤتمر WWDC 2011 بمجمل الحال النظام لم يتغير فيه شيء سوى بعض أضافة بعض التطبيقات  ولكن  هنالك نقطه دائما ما أنتبه لها وهي مسألة دعم النظام بالتطبيقات أو بمعنى أصح بالمطوريين  والنقطه الرابحه فيها هنا لحد الآن هي أبل ودعم الضخم لعدد التطبيقات هنا ولانعلم ماذا سيحدث بعد سنه .

هنالك أمر لاحظته في النظام هنا هو المتصفح الذي يملكه الأيباد 2 وهو أسرع وحسب ماقرأنا خلال مؤتمر الأيباد كان سبب هو استخدام أبل محرك Nitro JavaScript وطبعا أذا أردت مقارنة النظام بالنظام الموجود على الأيباد 1 فأنك ستجده أسرع وأسرع أيضا من ناحية الأستجابه .

طبعا لازال النظام يفتقر إلى مسألة الدعم كامل على سبيل المثال الفلاش على الرغم من أنني لاحظت بدأ عدد من المواقع المشهوره بأستخدام لغة التكويد HTML5  ولكن لازال هنالك بعض الفيديوهات لازالت تستعين بالفلاش .الخلاصه النظام أفضل من الأيباد 1 والسبب هنا الهاردوير .

  • الخاتمه :

أذا وصلت إلى الخاتمه هنا وفي الحقيقه لا أعلم ماأقول هنا لكن من رؤية لحالي سوق الأجهزة اللوحيه لازلت أفضل الأيباد 2 عليهم جميعا لماذا ؟ حاولت مرارا وتكرارا أيجاد طريقه لتبرير هذا بدلا من التعصب وأتهامي بالتطبيل لكن في الحقيقه لم أجد المبرر الذي سيرضي متعصبي الشركات الأخرى التبرير الذي يدور في بالي هو هنا أن نظام قوقل لم تجد الثبات في رحيق العسل الخاص بها والديل أن شفرة المصدر لازالت غير متاحه ومراجعي الجهاز اللوحي زوووم يتفقون معي في هذه النقطه لذالك لازلت أفضل الأيباد 2 لكن وركزوا معي في هذه النقطه في حال لم يتم تطوير النظام بشكل يرتقي للمنافسه فهذا كله سيتغير وشخصيّا أريد خصائص رحيق العسل على الأيباد مثل خصائص التنبيه والصناديق المعلوماتيه  وتفاعل النظام مع التطبيقات والمطوريين وغيرها .

بالنسبة للشق الآخر وأنا أتحدث هنا عن ما أذا كان الأمر يستحق الترقيه إلى الجيل الجديد من الأيباد حسنا أبل لم تجبرك على ذالك ولكن أذا كنت تبحث عن الكاميرتين فهذا هو أختيارك فلازلت تملك تحفه فنيّه مليئة بالتطبيقات على أية حال أذا أردت التصميم النحيل فهو لك أذا أردت اللون الأبيض فهو لك لكن الأمر يعتمد عليك وهذا رأي وأنا أتحمل كل رد سيأتيني عليه  ولكن أتمنى من الله أن أكون وفقت بهذه المراجعه وأي سؤال فأطلق مالديك وكل مالديك 🙂

لاتنسى رؤية هذا المقال .

58 Comments

  1. السلام عليكم

    ارجو المساعدة

    كيفية الغاء وضع العرض.التوضيحى.على.تابلت.ايسر

  2. لوسمحت يا اخ سلطان انا معي memo padمن شركه اسوس نسيت الرمز السري ويقول البريد الالكتروني وكلمه السر وانا ما اعرفهم وش الحل لوسمحت رد بسرعه

  3. ارجو من الاخ سلطان النصح
    انا خايف اشتري ايباد2 لان البرامج معظمها بفلوس وبطاقات الايتونز ببلدي غالية يعني بطاقة 25$ سعرها 50$ يعني نصب على الناس وكمان خايف اعملها جيل بريك وتصير تعلق ففكرت اجيب جالكسي تاب 10.1 او ترانسفورمر انت ايش رايك بما انك جربت الايباد و الجالكسي ايهما الافضل وشكرا لك على هذا المقال الرائه

  4. المشكله بالايباد 2
    مخرج الشريحه صعب فتحه
    خايف اضغط بقوه وينكسر ض1

  5. فهد القحطاني

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكرا للاخ سلطان على الشرح الوافي وله مني جزيل الشكر.
    بالنسبة لسؤال الاخت نوال ممكن ان اساعدك في جلب الجهاز فلي صديق من استراليا يستطيع مساعدتي وقبل اسبوع اشتريت واحد من استراليا وشغال على شريحة موبايلي والشركات الاخرى اذا كنت تريدين الجهاز فارجو ابلاغي وشكرا لان سعر الجهاز في السعودية نار وفوق الخيال!!

  6. ما شاء الله عليك كفيت ووفيت صراحة خاصية اللمس في أجهزة أبل رائعة جدا

  7. شرح وآفي لآهنت عليه , آنآ طلبته من لندن وآلوصول بإذن آلله خلآل آيآم

    جد كنت خآيفه إني آندم عليه بس لمن قريت عنه بموضوعك تحمست له حيل ..

  8. سلطان الله يعطيك العافية على المراجعة الرائعه << ادري جيت متأخر
    انا شريت الجهازiPad 2 WiFi+3G بسعة 32 من امريكا من شركة AT&T وكلفني 3000 ريال مع الشحن.. استغربت من السعر اللي انت دفعته 4000 ريال
    شكلك شريته من السعودية ^_^

    1. كيف اقدر اشتري من امريكا الايباد2 ياليت تدلوني على طريقة كامله الله يخليكم ابي سعره الواي فاي + ثري جي 32 جيجا ..
      وهل فعلا يأخذون عليه الضريبة لو طلبت احد يجيبه لي وكم قيمتها
      والشحن لو فيدكس كم يكلفي بليييييييييييييز والله ابي اشترية وفلوسة جاهزه بس ابي اعرف الطريقة لاني ماني فاهمه شي ابد

      1. غريب الدار

        الاخت نوال اذا كنت بعدك تبي احد يدلك على من يوفر لك الايباد٢ وبالمواصفات اللي تبينها apple2005@hotmail.com وبارخص الأسعار جربي وقولي صح كلام اللي قالت لي

      2. غريب الدار

        الاخت نوال اذا كنت بعدك تبي من يدلك على من يوصلك الايباد اللي تبينه وبالمواصفات اللي تبيها وبارخص الأسعار apple2005@hotmail.com جربي واذكريني

  9. ^
    ^
    انت يا الحبيب يالي فوق .. ابي اعرف بس وش دخل قحطاني ولازم يعرف الفرق
    يعني غير القحطاني مايعرف مثلا
    انا ما ادري القحطاني رسول والا معصوم من الخطأ.. ( على فكرة انا قحطاني بس يستفزني التقليل من الاخرين)
    جل من لا يخطأ يا بطل

  10. الان تنصحوني ايباد 2 ولا جالكسي 2

  11. فهد العوفي ( ابوعبدالعزيز )

    الله يعطيك العافيه اخوي سلطان ماقصرت شرح وافي .

  12. السلام عليكم
    أرجو منك أخي إصلاح لاحول ولاقوة ألا بالله فما أعلم إلا بالله وليس ألا وشكرا

  13. طـلال التمـيمي

    مَاشاءالله .. مُراجعٌةِ شَامْلِةً للجهُاز!

    بس تبَقى المُراجعَة المُرِئيَة .. لـ تُرينا رؤيٌ العيَن سرعَة الجهُاز و الفيسَ تآيم وباقي المِوُاصفآت الخآرقِة

    أكثر ما أعجُبَني في التقِريَر هِو عُمَر البَطارية :d .. مُذهِلْ صَراحةِ

    لمَن لآ يعَرف فِوائَد الآيبُاد بآلضبط فـ هِو يحَويٌ على :
    1- برامُج للكتبٌ iBook , كـ القصصَ والمعَلومات القيمة , والأسلامية كالأحاديث والقرآن الكريم , وكأنك تقرأ الكُتبَ بـ حجمها الحقيقيٌ
    2- تصُفحَ النتَ أينمُا كنت .. (نسخة 3G) , التوُاصَل عبر تويترٌ و فيسبوك , والايميَل , والمنتديات , والمدونة
    3- الرفيَق الأمُثَل .. في التسَوق و السَفر والسوبر ماركت :d ولما لا (رأيت رجلاً يقضي لسّتة المُقاضي من الآيبَاد)
    4- البُرامَج التعُليمْية لكآفة الأعُمَار حتى للأطفال ..
    5- بَرامج الألعُاب الكثيرة في AppStore ..
    6- FaceTime .. !
    7- أكثر الأنظمْة أستقراراً .. في الأجهُزة اللوحيٌة !

    عُندمَا نُقارن الآيبَاد بَأحدى الأجهزة اللوحيَة التي تحتويٌ على نظام قرص العسٌل (مُقارنة تجريبية) نُلاحظ أنٌ :
    1- الآيباد : أكثر أستقراراً وثبات والأكثر دعماً
    2- الآيباد :دعَم الشِركات للآيبُاد من حيَث الكمٌ والكيَف كبير جداً وذو جودة عالية Quality
    3- الآيباد :السـلاسة والسَرعة بالنظَام تفِوق بآقي الأنظمُةِ
    فآلآيباد أكثر أستقراراً بأقل مواصفات هآردوير .. وهِذأ يٌدل كمآلية النظُامِ
    .. ‘‘بالمقابل‘‘ ..
    1- قرص العسل : عدم الثبَات نوعاً ما .. والنظِام يحُتاج لتطويرٌ أكبر
    2- قرصَ العسل : الأغلبَ حشَوُ بآلنظام كـ دعم الفلاش 10.1 , USB ,
    3- قرص العسل : السرعة والسلاسة المتواضعة رغم معالجات ثنائية النواة

    فيَ رأييٌ .. المُنافسَ الحقيقيَ للآيبُاد 2 .. هو الجهَاز اللوحيٌ TouchPadمن HP Palm فهَوُ نظامْ واعدً مع دعُم خبَرة شركة Hp

  14. ابو عبد الرحمن 202

    حبيب الشعب ….سلطان

    الله يسلم إيديك …ما شاء الله أسلوبك هو هو ما بيتغير ومافي أحلا منه !!

    أما الآيباد 2 لما بيجيني تبعي من الصين …..بجرب وبشوف

  15. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انا فكرت اشتري ايباد 2 من امازون لكن بعضه يكتبوا عليه AT&T لو اشتريته ممكن اشغله هنا في السعودية يعني اشغل عليه شركة موبايلي ولا ماحيشتغل من ايتونز اصلا… اتمنى تفيدوني

  16. مراجعة ممتازة و مشكور

  17. ارجوا تعديل كلمة رحيق العسل الى قرص العسل … انت قحطاني والمفروض تعرف الفرق …. فالرحيق للزهرة …. والقرص للعسل

  18. أخي سلطان .. المراجعة جميلة جدا وفقك الله لكل خير ..
    سأقوم قريبا بشراء واحد من موقع الأيباد الرسمي وعبر الأراميكس ولدي سؤال :
    هل أشتري نسخة الـ AT & T أو نسخة Verizon ..
    وشكرا ..

    1. لاطبعا أكيد شركة AT&T لأن نسخة الفيرازون مافيها منفذ شريحه أضف على ذالك أنه يعمل على نسخة شبكات CDMA وهي غير متوافقه في أغلب البلدان العربيه

  19. Good One … Thank you for the review .

  20. جزاك الله الف خير سلطان

    حلقة ناروتو بالامس من جد تستاهل تشوفها ع الايباد 2

    حلقه مذهله والله

  21. اتمنى فقط الاندرويد3
    كامل

    حتى نقارن بشكل كامل

  22. معك شفرولية تاهو صح ؟

  23. ألف شكر على المراجعة الشاملة المذهلة,,, بصراحة المراجعة دقيقة وممتازة في ما يخص كل شيء أبتداءاً بالتصميم إلى النظام.

    أعجبتني فقرة البطارية فهي دقيقة ومذهلة جداً وصراحتك حول المسلسل الرائع ناروتو فإنا من متابعيه.

    واتفق معاك حول جدارة الآيباد ففي الأساس هو من قام بإحياء سوق الأجهزة اللوحية.

  24. هل الجالاكسي تاب الجديد افضل ام لا

    وبالمناسبة من وين جبت حلقات ناروتو لاني بحثت عنهن بس ما لقيتهم

    1. هلا حياك الله حلقات ناروتو من التورنت أذا تبحث عن الترجمة العربية الممتازه جدا عليك بمنتديات مكسات وايحث عن مترجم NAZ جانا

  25. بيض الله وجهك تقرير جداً ممتاز
    وانا اصراحة لم اجرب هذا النظام من ابل لكن الان عندي تفكير في الخوض في هادي التجربة

    وشكراًً…

  26. اًصبحت أفكر اكثر بالــ ipad 2 واصبح ترددي كبير بين وبين المنتظر

    جالكسي تاب 8.7 الجديد

  27. قواك الله ، أتفق معاك في كل شيء .. لقد جربته أيضاً.

  28. جهاز جميل لكن للامانه ماشوف فيه شي جديد عن الاول يعني كاميره وحجم فقط
    انا لو ابي اشتري تابلت انطر جالكسي تاب 2 لانه فيه فعلا اشياء جديدة
    لكن ماراح اشتري تابلت لاني لحد الان اشوفها ناقصها
    الله يخلي علئ جالكسي اس
    بتوفيق

  29. شكرا جزيلا اخ سلطان والله يفوقك لكن لو كنت مسجل فيديو توضيحي الم يكن افضل من هذا النص الطويل. تقبل تحياتي.

    1. أنا فاشل جدا أمام الكاميرا *_*

  30. موفق أخوي سلطان

    الله يرزقنا واحد يشريه لي القروش جاهزة بس وين تلقى اللي يشري لك الجهاز

  31. اعجبني التقرير صراحه وواظح انك فاهم في الاجهز خصوصا انك مجربهم كلهم
    لاكن كنت اتمنى لو انك مسجله فديو بدون ماتكتب راح يكون افضل بكثيير
    تقبل مروري.

  32. شكرا سلطان على المراجعة الشاملة

    لكن بما أنك جربت الزووم ياليت تسوي مقارنة بينه وبين الايباد من جميع النواحي
    🙂

    لأن انا مازلت غير مقتنع بالايباد وأحسه آيفون كبير 🙁

    1. عفوا أنت مخطىء هو ليس بأيفون كامل بل هو الأيبود كبير لأن الأيفون تقوم بالأتصال أما الأيباد لا 😛

      ماأقدر أسوي مقارنه الزووم عملنا استعراض عليه في المدونه خلال مؤتمرهم ياليت تراجع المقال

  33. السلام عليكم ورحمه الله
    أخي سلطان أحب أهنيك على أمتلاكك الجهاز ويارب يعطيك خيره ويكفيك شره

    بصراحه اخي سلطان المراجعه ممتازه وتفضيلك للآيباد عـ الجميع أمر يثير الأستغراب لدي ؟؟؟ لكن …..أعتقد أنا الأيام ستكشف لنا مع الوقت هل الـ IOS أفضل أم Honey comb أفضل هذا من ناحيه النظام

    أما من ناحيه البرمجيات فلا نستطيع الحكم عليهم بحكم أن المنافسه محتدمه

    نقدر نقول بعد سنه نقدر نحكم ؟؟!! (أدري تعليقي مثير للأستغراب)

    بصراحه الأنظمه جباره لكن السؤال ؟؟ هل معالج رسوم الآيباد أقوى من الـXOOM و GALAXY TAB 2
    أحس عندي تساؤلات كثير ودي اعصرها لك لكن مو الحين

    تحياتي الحارررره (ABDUL )

    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

      سبب تفضيلي للأيباد 2 في أمور شرحتها لك بالأعلى أخي الكريم ونظام قرص العسل لو تبحث عن عدد المراجعين من عدد مواقع الأجنبيه الكل أجمع أن النظام لم يكتمل النضج لكن لاحظ ذكرت أن النظام قابل للتطوير خلال 6 شهور وأذا لم تعلن أبل عن نظام مختلف كليّا خلال مؤتمر WWDC فهنا أقدر أقولك أن النظام للأسف لم يرتقي بحكم مارأيت وسمعت وقرائتي لأنظمة الأجهزة اللوحيه التي وصلت إليها وذكرت أمثله هنا

      بالنسبة لمعالج الرسوميات فهو يستخدم معالج الرسوميات جدا متطور ويمكن قراءة هذا المقال ::

      http://www.unlimit-tech.com/blog/?p=39038

  34. الله يعطيك العافيه اخ سلطان ماقصرت
    الايباد2 لامنافسه له لذلك ابل ما كشفت كل اوراقها ورات ان رحيق العسل بعده ضعيف وغير مستقر

  35. بصراحه

    هذي من افضل واشمل المراجعات الي قريتها

    شكرا سلطان…..

    المهم

    انتظر ساعه او ساعتين

    وتشوف اغلب المنتديات

    مسويه

    كوبي باست للمراجعه

    وبذكرك

  36. بارك الله فيك الجهاز رووعة انا ناوي عليه

    4000 ريال بالدولار

    وممكن اسعار النسخ اللي

    iPad 2 WiFi+3G بسعة 16 جيجابايت
    ما هي فائدة 3G
    مكالمات مثل الآيفون ولا شو

    انا من العراق

    1. أخوي الكريم قد بتفقد صفحة أبل وقم بحساب التكلفه طبعا التكلفة المذكوره على موقعه تشمل الضريبه والشحن بالنسبة لي استلمت الجهاز من صديق لي في أمريكا

  37. ابو عبدالعزيز

    السلام عليكم

    اشكرك استاذي الكريم على التفاصيل ولكن اريد خدمة منك اذا امكن

    خلفية الجهازي بالايباد الاالوان خطيره 🙂

    ممكن ترفعها لي؟ او من وين احصل عليها

    مع فائق الاحترام والتقدير

    1. هلا والله أبوعبد العزيز قم بتحميل برنامج WallPaper HD وستجد كل ماتحبه من خلفيات ستعجبك جدا

  38. شكراً أخي سلطان

    لقد وفقن في شرحك وسردك للموضوع ككل

    شكراً لك

  39. الف شكر لك على الرفو الجميل جدا جدا

  40. شكرا على هذه المراجعه الشامله ، بمحظ الصدفه قبل أربعة أيام وجدت نفس مواصفات جهازك بمطار فرانكفورت بمبلغ 600 يورو بعد إسترجاع الضريبه وكانت الحبه الأخيره .
    بما أنني أملك النسخه الأولى وددت أن أضيف مقارنه تستند على رأي الشخصي ومشاركة في هذا الموضوع الشي :
    1- ipad2 الصوت فيه أعلى مثل ما ذكرتم ولكن موقع السماعه يجعل من يكون جالسا خلف الجهاز يسمع الصوت أفض ممن يكون ماسكا بالجهاز حيث كنت أشاهد ( مقطع فيديو ) وكنت أضع يدي على السماعه الخلفيه لتوجيه الصوت وعكسه لي ، وأعتقد أن تصميم مخرج السماعه عيب في ipad2
    2- يوجد اصفرار في أحد أطراف الشاشه ويلاحظ أكثر في الخلفيات السوداء
    3- السمارت كفر غير عملي ولا يحافظ على الجهاز أتمنى أن نرى أكسسورات جديده .
    4- ipad2 أسرع ولكن لن تلاحظ السرعه الا عند معالجه مقطع فيديو وبعض الألعاب الثقيله .
    نصيحه :
    أذا كنت تملك ipad1 ولا تستخدم الكاميرا فلن تجد هنالك فرقا كبيرا
    أذا كنت لا تمتلك ipad1 أعتقد من الأفضل الإستثمار في ipad1

    شكرا لإتاحة الفرصه

  41. بالله عليك جهاز لوحي قيمته 4000 ريال واعتقد انه في السعوديه اكثر
    عشان اقرأ الكتب فقط والذاكره 32 قيقا ما اقدر اضيف عليها زياده
    والباقي العاب اما البرامج المضافه فيه اذا حسبناها صح اعتقد ان قيمتها بتطلع عليك 300 ريال لأن المفروض الجهاز قيمته 500 دولار

  42. محمد الصفار

    يعطيك العافيه .. أعجبني المقال و ننتظر المزيد منك 🙂

  43. حياك الله اخوي سلطان
    ومبروك عليك الجهاز اولا
    ثانيا حاب اسال عن موتورلا زووم وكيفية شراءه من الداخل والخارج
    واسعاره
    مع جزيـــــــــــل الشكر

  44. اعتقد ان ابل راح تبهرنا في المؤتمر القادم لها … اعتقد ان ios 5 راح يكون نظام خرافي من الدرجه الاولى لان قوقل فتحت باب المنافسه … وانا عن نفسي احب اشوف الشركات الكبار تتنافس لانه من مصلحتنا 🙂

  45. مقال جميل جدا ومراجعه شامله ..شكرا للجهود

  46. أخي سلطان نتمنى منك لو يتم إضافة موضوع يحتوي على شرح كافي لطريقة الشراء عن طريق الإنترنت

    مع ألأف شكر على هذه المراجعة الرائعة جداً

  47. لا جديد في الايباد انا ناوي على الزوم ان شاء الله على الاقل نظام تشغيل ممتاز

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *