تقنيات متفرقة

هل نستطيع حجب مارك زكربيرغ في الفيسبوك؟ (محدّث)

سؤال وجيه، فمارك زكربيرغ – مؤسس الـ”فيسبوك” يملك حسابا عليه، ولكن هل نستطيع استخدام خاصية الحجب (block) ضده؟ والجواب هو لا، فعندما حاولت حجب (Mark Zuckerberg) لم أستطع، حيث تظهر لي الصورة المرفقة في الأسفل.
هذا هو فشل العلاقات العامة بعينه، فـ”فيسبوك” يثبت أنه ملك شخص اسمه مارك يتحكم بمصيره، و ليس كما يحاول الموقع ترويج نفسه (ولو ضمنيا) بأنه صديق للناس خاضع لارادتهم و رغباتهم.
راجع تحديث 1
وهذه هي الصورة:
تحديث 1: أحبائي، أنا لا أحب أن “أعمل من الحبة قبة”، ولكن التوضيح واجب، فلا تمر ساعة دون أن أستخدم الـ”فيسبوك”، فقد سهّل علي حياتي الاجتماعية، ولكن لا أعرف لماذا قد فهم البعض أنّي أقول عنه موقع فاشل بشكل عام، بل انه ناجح نظرا لأعداد المستخدمين الملتحقين به كل ثانية، ولكن الفشل كان بنقطة محددة وهي العلاقات العامة وتكوين صورة الموقع الخارجية، فمعظم المواقع تحاول تحسين صورتها واعطاء المستخدمين انطباع بأنه ملكهم يستطيعون عمل أي شيء يحلو لهم فيه على خلاف ما قام به الـ”فيسبوك” بهذا الخبر وبشيء اخر، أذكركّم به، وهو مسألة اتفاقية الخدمة التي تم تغييرها سابقا ولم تلق استحباب المستخدمين والمحللين على حد سواء، فبغض النظر عن ماهيتها، الا أن علم العلاقات العامة ينصح الموقع في هذه الحالة باجراء تغيير اخر ولو بسيط على الاتفاقية بحيث يقول للمستخدمين انها قد غيّرت حتى يسترجع مكانته العظيمة في نظرهم، وأنا كنت متردد في نشر الخبر، ولكن نشره في كثير من المواقع التقنية العالمية وحرصي على أن يكون لزوار التقنية بلا حدود علم بكل شيء يحدث هو الذي دفعني الى نشر الخبر.

مقالات ذات صلة

‫18 تعليقات

  1. انا اشوف انه المفروض عادي ان الواحد يحجبه لانه في الاصل هوا عنده عالصلاحية انه يحذف البروفيايل حقك فيخلي الواحد يقدر يحظره افضل يعطي حريه اكثر على ما اعتقد ( رأي ) 

    1. لا تزال المشكلة موجودة عندي، وللتنبيه فمارك لديه عدة حسابات وواحد منها هو الرسمي على خلاف بعض الحسابات الغير رسمية التي يقوم بانشاءها بعض معجبيه، فيجب التأكد من اختيار الحساب الصحيح.

  2. اتوقع خاصية الحظر حجبت عنده لاسباب فنيه
    لعل اهمها ان الشخص اذا تم حظره اكثر من مره فأنه قد يعتبر سبام فيقوم الموقع بحذفه !!
    فطبعا اكثر الناس تحب تجرب عليه مما دعى انهم يوقفون الحظر عنه
    <<< مجرد تحليل قد اكون مخطئ او مصيب 🙂

    ويحق لمارك مالا يحق لغيره !!

  3. كمدير للموقع أعتقد هو يملك صلاحيات و مميزات تمكنه
    من التحكم في الخصوصية ! بغض النظر عن إمكانية حجبه !

  4. ما يقدر يفتح صفحتك الا لما تسوُي له فريند أد :] “كـ user اقصد طبعاً” مب كـ admin.

    بعدين “فشل” هل تقصد ان الفيسبوُك موُقع فاشل؟!, الفشل ما يكوُن رأي شخصي من خبير او غيره .. الفشل يعني ان الموُقع مستخدمينه قليلين جداً + الزوار والتفاعل لا وجود لهم في الموُقع ” وهذا عكس ما نراه ”

    وبعدين الفيس بوُك الخصوصية فيه جداً جيدة رغم اني ارى ان لا داعي لها!!
    يعني وش بيشوٌف بصفحتك؟ باسوُرد حسابك؟ كلها بيانات عامة, غير انه ما يقدر يتصفح صفحتك الا قائمة اصدقائك!

    1. الحقيقه انا ما اتكلم عن الخصوصيه الفرديه بين الناس لانه فيه خصوصيه مع الناس بس تبقى الخصوصيه منتهكه مادام صاحب الموقع يقدر يطلع على صفتحتك بل كل شي.

      “يعني وش بيشوٌف بصفحتك؟ باسوُرد حسابك؟ كلها بيانات عامة” هذا الكلام مو صحيح كيف عامه تقدر تعلمني باسورد حسابك؟؟! ولا ترضى اشوف الصور الي في صفتحتك بذون اذن صور خاصه مثلا؟!

      1. ومن قالك انه يقدر يشوٌف صفحتك؟!
        انت اضفته كـ friend؟!!
        اذا لا فما يقدر يشوفها.

        بس اذا قصدك على انه مدير, يا حبيبي هو ما يشوفها من يوزره الشخصي , يشوفها من لوحة التحكم حقته!!
        وكل صاحب موُقع يقدر يشوُف معلومات مشتركية اذا “بغى” يعني مب عالفيس بوُك بس :] وبعدين ياخي اذا ما انت واثق بهالمواقع لا تشترك !

        +
        صوُر خاصة؟ مثل ايش يعني ؟!!!!, صفحتك راح يشوفها اصدقائك وأقاربك, يعني يعرفونك, ما اشوف مشكله يشوف “صور خاصة” !, الا اذا تضيف ناس ما تعرفهم!

        1. هذا الي اقوله بالضبط انا اقول انه يقدر يشوف صفحتك في النهاية وهذكا الي تكلم عنه الاخ انه الفيس بوك مو نزيه في ناس فوق القانون حتى بدون ادمنيه.

          ومن قال ماعندي صور خاصه؟ اذا الاجانب الي ماعدهم دين عندهم صور خاصه فكيف بالمسلمين؟؟

          انا استغرب من ان الاجانب يحسوا باهمية بالخصوصية اكثر من العرب.

          ولحد الان ماعطيتني بيناتك العامه(كلمة السر)

    2. انا اوافقك اخوي وما اشوف انه فشل نهائيا لانه كمالك للموقع له حق يطلع على جميع الاعضاء ولا ليش هو مالك للموقع !!!
      مالك وماله اي تحكم وصلاحيات المدير !!
      بالعكس الموقع من ناحية الخصوصية ممتاز لكن المدير يكون له كامل الحقوق ..
      وجهة نظر وشكرا للخبر ولكن انا اجد انه بديهي ولا اجد انه شئ غريب لو كنت مكانه لعملت نفس الشي بالضبط

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *